Wednesday 20 Oct 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
الأعداد السابقة - 13 - هذا الشهر
 
 
 
عدد تموز-آب/ يوليو-اوغسطس 1998
 
 
 

المتاجرة بالبيئة هي إحدى العوارض الجانبية السلبية لانتشار الاهتمام بالموضوع البيئي. فكثير من الشركات التي تحاول استغلال البيئة في الترويج لبضائعها هي بالفعل من ألد أعداء البيئة. وتصل ادعاءاتها في أحيان كثيرة الى درجات عالية من قلة الحياء وقلة الذوق.

أحد المنتجعات السياحية دعانا الى حضور حفلة في يوم البيئة العالمي لزراعة بضع شتول من الزهور أمام عدسات المصورين. فاكتشفنا أن هذه المؤسسة التي تدعي حب البيئة أمام الكاميرا ترمي نفاياتها في الطبيعة ملوثة المياه الجوفية، وتطمر الأحراج المحيطة بها بردميات حفريات البناء، وهي نفسها مسؤولة عن موت أربعمئة شتلة صنوبر في أرض عامة ملاصقة للمشروع، أرادت تحويلها الى موقف للسيارات، فقطعت عنها الماء.

شركة أخرى تعبئ مياه الشرب في قوارير، دعتنا الى حفلة ضيافة للاعلان عن نوع جديد من العبوات البلاستيكية، التي تدعي أنها صديقة للبيئة إذ تتحلل خلال أربع سنوات فقط. والحقيقة أن العبوة الصديقة للبيئة فعلاً، في أي مجتمع يطبق مبادئ الادارة البيئية السليمة، هي التي تعاد الى المصنع لإعادة تعبئتها أو إعادة تصنيعها، وكل ما عدا هذا متاجرة بالبيئة.

وقد يكون أدهى ما في حملات المتاجرة بالبيئة في المنطقة الحملة الدعائية التي تقوم بها في لبنان شركة منتجة لمشروب كحولي. فهي تدعي تقديم عشرين في المئة من أرباحها لحماية الأحراج في لبنان، وتقيم مؤتمرات يحضرها كبار المسؤولين لتعلن خلالها عن تقديم معدات إطفاء حرائق من أرباح مبيعات الويسكي. فكيف تسمح دولة لنفسها بأن تتنازل عن أبسط واجباتها لتجار الكحول؟ وهل ان لبنان عاجز عن ايجاد طريقة أخرى لإطفاء حرائق الغابات فيه غير اشعال حرائق الويسكي في صدور شبابه؟

إننا ندعو المسؤولين ومستشاريهم وممثليهم الى مقاطعة هذه الموجة التهريجية باسم البيئة، كما تقاطعها مجلة "البيئة والتنمية"، التي ترفض أن تكون شاهد زور لمجرد الظهور في صورة أو الحصول على إعلان أو مساعدة. عيب.

 
TABLE OF CONTENTS
Volume 3, No. 13 July- August 1998
5 NGOs: From Amateurism to Professionalism? Editorial by Najib Saab
6 Green Workplaces Tips for a clean and healthy environment at work
16 Cover Story: The State of Environment in Lebanon 1998 A detailed report prepared by a team of experts, based on field studies performed by thousands of students and teachers in all regions of Lebanon
24 Air Pollution Monitoring A successful project in Dubai, UAE, to monitor urban air quality
28 The Future of Arab Environment Evolution of environmental management and major environmental issues in the Arab World
32 Environmental Costs in Development Projects Overlooking environmental costs leads to wrong economic calculations and decisions
36 Wanted Alive: Whales in the Wild Six out of eleven great whale species are endangered or vulnerable
42 Environmental Technology in Kuwait An exhibition on the 20th anniversary of the Regional Organization for the protection of the Marine Environment (ROPME)
46 How the Computer Serves Environmental Management Environmental services and solutions provided buy computer software
48 Al-Thawra Island Protected Area A man-made natural reserve in Syria
52 Saudi Environmental Awareness Program Symposium on environmental management and investment
54 Birds in Tasmania Around the World with Christo Baars
56 Renewable sources of energy Harvesting sunlight, winds, waves, tides and geothermal energy
"Return to Nature" Environmental Contest, 2 - Green Quotes, 10 - Arab Environment News, 12 - World Environment News, 26 - Environment Market, 30 - Questions & Answers, 34 - Consumer Tips, 44 - Green Library, 59 - Calendar, 60 - Environment & Development Forum, 62 - Subscription Form, 65.
Supplement: The Young Environmentalist
1 Tales of an Old Hat (short story), 2 Environment School Contest, 4 Environment Club, 6 Get to Know Your Environment, 7 Fun with Nature, 8 Green Bandar (comic strip), 9 Fun with Nature, 10 Green Bandar (comic strip)
 
 
افتتاحية
نجيب صعب الجمعيات الهلية بين الهواية والاحتراف 
تموز-آب/ يوليو-اوغسطس 1998 / عدد 13
يندر أن يخلو أي برنامج ذي تمويل دولي خلال السنوات الأخيرة من جزء أساسي مخصص للمنظمات غير الحكومية. ... المزيد
موضوع الغلاف
"البيئة والتنمية" وضع البيئة في لبنان 
تموز-آب/ يوليو-اوغسطس 1998 / عدد 13
خلفت الأحداث التي استمرت نحو ستة عشر عاماً أضراراً شديدة أصابت موارد لبنان الطبيعية من مياه وتربة وهواء وغابات وبحر وتنوع بيولوجي وسواها. ... المزيد
 
 
 
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.