Wednesday 29 Jun 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
الأعداد السابقة - 11 - هذا الشهر
 
 
 
عدد أذار- نيسان 1998
 
 
 

كنا نناقش في اجتماع التحرير الموضوع الذي يمكن أن تعالجه رسالة المحرر في هذا العدد، حين أشار زميلنا عماد فرحات الى اعلان في صحف الصباح، تدعو فيه احدى المنظمات الصحافيين الى الاشتراك في مسابقة بعنوان: "كن شاهداً على التنمية".

وقطعت البحث رسائل عاجلة جاءتنا الى غرفة الاجتماع:

- فمندوب المجلة الى مؤتمر جمعية البيئة السعودية بعث برسالة من جده يبلغنا فيها أن مجلة "البيئة والتنمية" كانت في ملف كل مشارك في المؤتمر. وأرفقها بكتاب من الأمير ماجد بن عبدالعزيز أمير مكة المكرمة ورئيس جمعية البيئة السعودية ينوّه فيه بالدور الكبير للمجلة في نجاح المؤتمر.

- ووسيم حسن، مندوبنا الى احتفالات يوم البيئة الوطني الأول في الإمارات، أرسل يقول ان مجلة "البيئة والتنمية" كانت موضوع نقاشات ومحاضرات ومسابقات، وان تغطيتها لموضوع البيئة في الإمارات على أعلى المستويات كان لها الأثر الكبير في اطلاق حوار جدي حول البيئة في جميع قطاعات الدولة ووضعها في رأس جدول الأعمال الرسمي والشعبي.

- وجاءنا اتصال عاجل من إحدى كبريات دور النشر المدرسية، تستأذن استخدام مواد من مجلة "البيئة والتنمية" في الكتب التي تعد لاصدارها وفق المناهج التربوية الجديدة.

- وقبل أن نتمكن من استئناف الاجتماع، اتصل بنا مكتب رئيس الحكومة اللبنانية ليعلمنا بموافقة الرئيس رفيق الحريري على رعاية المنتدى البيئي الدولي الذي تقيمه مجلة "البيئة والتنمية" في بيروت في أيار (مايو) المقبل.

- وحين اعتقدنا أنه يمكننا العودة الى موضوع "رسالة المحرر"، قطعت البحث عبير مكي المسؤولة عن النشاطات المدرسية في المجلة، لتخبرنا أن عدد المدارس المشاركة في نادي البيئة والتنمية ارتفع الى 286.

هنا علّق رئيس التحرير: صحافة التنمية التي تصنع الحدث لا يعنيها أن تكون شاهد زور على الاستعراضات الإعلانية تحت شعار تنمية الإنسان.

وانتقل البحث الى مسابقة المدارس الثانية التي تنظمها المجلة بعنوان "وضع البيئة 1998".

 
 
TABLE OF CONTENTS
Volume 3, No. 11 March- April 1998
5 Active Institutions Prevent Environmental Panic Editorial, by Najib Saab
6 Shopping Green Tips for an environmentally friendly consumer
14 Cover Story: Biodiversity • The Extinction of Species • Health, Food and Industry: Their Roots Run Deep in Nature
28 Trade and the Environment Does the international market take into account the environmental costs of production and transportation?
32 Poisoned in the Womb Toxic chemicals are transmitted from mother to child
34 Life in the Freezer In Antarctica with Christo Baars
36 The Green City Public spaces in the Solidere Project for the reconstruction of Beirut's Central District
42 Polluted Sites: Exposure Pathways to Contamination Cleaning contamination is a prospering industry. Yet, not all polluted sites need to be cleaned
44 First National Environment Day in UAE Celebrations on the 4th of February
46 Natural Reserves in Oman Desert, mountainous and coastal habitats shelter unique species
50 Mineral Pollution Excess minerals may devastate plants, animals and humans
52 Falconry in Arabia Training, breeding and releasing falcons in their natural habitat
58 Has the Climate Changed? Global temperature is increasing and seasons are not as they used to be
62 The Silent Killer Death by carbon monoxide
 
Green Quotes, 11 - Arab Environment News, 24 - World Environment News, 26 - Environment Market, 30 - Consumer Tips, 49 - NGO News, 56 - Environment & Development Forum, 60 - Green Library, 63 - Calendar, 64 - Subscription Form, 65.
Supplement: The Young Environmentalist A Fox Tale (short story) .....1 The World of Elephants .....2 Pollution at Home ......4 School Competition: The State of the Environment in Lebanon 1998 ....6 Green Bandar (comic strip) .....8
 
 
افتتاحية
نجيب صعب المؤسسات الفاعلة تمنع الهلع البيئي 
أذار- نيسان 1998 / عدد 11
من الصفات الخاصة بالعالم الثالث، الذي ننتمي اليه، أن كل الناس يتحدثون في السياسة والاقتصاد، ويتبارون في التحليلات واقتراح الحلول النهائية الحاسمة للمشاكل. ... المزيد
موضوع الغلاف
"البيئة والتنمية" الصحة والغذاء والصناعة: جذورها في الطبيعة 
أذار- نيسان 1998 / عدد 11
تزرع البندورة وقصب السكر ومئات المحاصيل الأخرى على نطاق تجاري عالمي. لكن هذا لم يكن ممكناً لو لم يستخدم خبراء التهجين جينات من أنواع برية. ... المزيد
"البيئة والتنمية" التنوع البيولوجي 
أذار- نيسان 1998 / عدد 11
ملايين الأنواع الحية تنقرض والعالم مهدد بالفناء ... المزيد
 
 
 
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.