Saturday 03 Dec 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2013 / 8 / 6 الجزائر: طحالب محطات التحلية تهرِّب الأسماك إلى أوروبا
أفاد رئيس اللجنة الوطنية للصيد البحري في الجزائر حسين بلوط أن انتشار الطحالب الخضراء في السواحل الوسطى والشرقية منذ أسبوع سببه ازدياد نسبة الملوحة في البحر بسبب مخلفات محطات تحلية المياه والتلوث الذي تزامن مع ارتفاع درجات الحرارة. واعتبر بيان وزارة البيئة، التي وصفت الظاهرة بالطبيعية وغير الخطيرة، بمثابة "تغطية الشمس بالغربال"، لأن ارتفاع ملوحة السواحل الجزائرية تسبب في هروب كميات كبيرة من السمك نحو الضفاف الأوروبية، إضافة إلى موت وتسمم جزء معتبر من الثروة السمكية.
وأوضح أن الطحالب الخضراء هي عوالق بحرية تنمو في المياه الدافئة المشبعة بالملوحة والتلوث، وهي سامة "تسببت إلى الآن في موت 20 طناً من سمك الميرو بسبب احتوائها على سموم خطيرة يمكن أن تؤثر أيضاً على البشر". وقال إنه حذر السلطات من هذه الظاهرة، لأن السواحل الجزائرية "عبارة عن خليج كبير يتجدد فيه الماء كل 90 سنة، وهو غير صالح لبناء محطات تحلية المياه المالحة التي يجب أن تكون في البحار المفتوحة".
وأضاف أن إصرار الدولة على بناء هذه المحطات ساهم في ازدياد نسبة ملوحة السواحل الجزائرية، ما تسبب في القضاء على ثلث الثروة السمكية. ودعا السلطات إلى التحرك لتوقيف هذه المحطات وتعزيز الرقابة على المؤسسات الصناعية التي تلوث البحر.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2021 / 5 / 24 بريطانيا تسجل رقماً قياسياً في إنتاج الطاقة النظيفة بفضل العواصف
2015 / 6 / 8 حدائق السطوح في سيول
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.