Thursday 30 Mar 2017 |
Akhbar AFED
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
 
آذار (مارس) 2017 أجمل صور الأعماق
  • "الأخطبوط الراقص" بعدسة غابرييل باراتيو (فرنسا)
  • "خارج الأزرق" بعدسة نك بلايك (المملكة المتحدة)
  • "قرش محيطي في السماء" بعدسة هوراشيو مارتينيز (الأرجنتين)
  • "قطيع حيتان الأوركا" بعدسة نيكولاي جورجيو (المملكة المتحدة)
  • "الصيد المتجمد" بعدسة فابريس غورين (فرنسا)
  • "يرقة ديك البحر" بعدسة ستيفن كوفاكس (الولايات المتحدة)
  • "الحجرة المسكونة" بعدسة ناديا كولاغينا (كازاخستان)
  • "بيتك وبيتي" بعدسة كينغ لين (كندا)
  • "دلافين تصيد" بعدسة غريغ لوكور (فرنسا)
  • "المتنافسان" بعدسة سيمون كابرودوسي (الإمارات العربية المتحدة)
أعلنت جائزة "التصوير تحت الماء" أسماء الفائزين لسنة 2017، وقد حصل على لقب مصوّر العام الفرنسي غابرييل بارتو، الذي فاز على مئات المشاركين من 67 بلداً من حول العالم.
 
المسابقة تقام للسنة الثالثة على التوالي وهي مقسّمة إلى ثمانية فئات: مصوّر العام ومصوّر العام البريطاني ومصوّر العام الصاعد ومصوّر العام الواعد وفئة اللقطات الواسعة الزاوية وفئة اللقطات المقرّبة (الماكرو) وفئة لقطات الحطام وفئة لقطات السلوك. وغطت الصور الفائزة مواقع تمتد من جنوب افريقيا إلى البحر الأحمر والنروج وكندا والمكسيك.
 
الصور تأخذنا في مغامرة رائعة لاكتشاف الأعماق ورؤية أماكن ومشاهد قد لا نتمكن من رؤيتها بأية وسيلة أخرى. في ما يأتي الصور العشر الفائزة، أو التي حصلت على إشادة خاصة.
 
 
1. الفائز بلقب "مصور العام" ضمن مسابقة التصوير تحت الماء
"الأخطبوط الراقص" بعدسة غابرييل باراتيو (فرنسا)
الموقع: جزيرة مايوت، قبالة شاطئ جنوب شرق إفريقيا
أحد أعضاء التحكيم وصف هذا الأخطبوط بأنه راقصة باليه تمتلئ "شراً ورشاقةً". انتظر باراتيو لحين حصول المد الربيعي حيث أصبح ارتفاع الماء في الحوض المائي الذي يسكنه الأخطبوط 30 سنتمتراً فقط، فاستفاد من سعة المكان ووفرة الضوء في المياه الضحلة.
تصوير: غابرييل باراتيو/UPY2017
 
2. الفائز بلقب "مصور العام البريطاني" ضمن مسابقة التصوير تحت الماء
"خارج الأزرق" بعدسة نك بلايك (المملكة المتحدة)
الموقع: شبه جزيرة يوكوتان، كوكولكان
كوكولكان واحدة من الفجوات الصخرية الرائعة في شبه جزيرة يوكوتان في المكسيك، وهي تشتهر بأشعة الشمس التي تخترق ظلمة الكهف كأنها أضواء آتية من عوالم خيالية. بلايك التقط صورة لهذا الغواص في وسط هذه الأضواء.
تصوير: نك بلايك/UPY2017
 
3. الفائز بلقب "مصور العام الصاعد" ضمن مسابقة التصوير تحت الماء
"قرش محيطي في السماء" بعدسة هوراشيو مارتينيز (الأرجنتين)
الموقع: البحر الأحمر
ينتشر القرش المحيطي في المحيطات كلها ضمن المياه الاستوائية وشبه الاستوائية، وهو مسجل على لائحة الكائنات المهددة بالانقراض الخاصة بالاتحاد الدولي لحماية الطبيعة. حسب أحد أعضاء لجنة التحكيم فإن هذه اللقطة من بين لقطات البحر الأحمر التي أظهرت إدراك مارتينيز "التأثير الدرامي للبحر بشكل جيد للغاية، حيث استخدمه ليعرض القرش الصغير كنقيض للعالم الفريد بزرقته واتساعه".
تصوير: هوراشيو مارتينيز/UPY2017
 
 
4. الفائز بلقب "مصور العام الواعد" ضمن مسابقة التصوير تحت الماء
"قطيع حيتان الأوركا" بعدسة نيكولاي جورجيو (المملكة المتحدة)
الموقع: ترومسو، النروج
التقط جورجيو هذه الصورة أثناء غروب شمس يوم شتوي، بينما كانت حرارة الماء منخفضة إلى نحو خمس درجات مئوية. أحد أعضاء لجنة التحكيم المعجبين بالصورة أشار إلى أن "معظم المصورين تحت الماء كانوا سيشعرون بالسعادة إذا التقطوا صورة لحوت قاتل واحد، إلا أن نيكولاي كان رابط الجأش، بحيث لم يخف، واستغرق وقته كاملاً ليلتقط صورة مثالية لمجموعة حيتان تمر بقربه متجهة نحو الشمس الغاربة. لا أستطيع إلا أن أشعر بالغيرة".
تصوير: نيكولاي جورجيو/UPY2017
 
 
5. إشادة خاصة في فئة اللقطات الواسعة الزاوية
"الصيد المتجمد" بعدسة فابريس غورين (فرنسا)
الموقع: أندينيس، النروج
شكل هذا الحوت الأحدب الظهر مفاجأة لغورين الذي كان يتتبع مجموعة من أسماك الرنكة في مياه تصل حرارتها إلى درجتين مئويتين. لقد كان يبحث عن حيتان الأوركا التي تميل إلى دفع الرنكة باتجاه الشاطئ لتتغذى عليها هناك. انتظار غورين لنحو عشرين دقيقة جرت مكافأته بلقاء غير متوقع.
تصوير: فابريس غورين/UPY2017
 
6. إشادة في فئة اللقطات المقرّبة (الماكرو)
"يرقة ديك البحر" بعدسة ستيفن كوفاكس (الولايات المتحدة)
الموقع: بالم بيتش، فلوريدا
خلال غوصه الحر في المياه المظلمة، كان كوفاكس يبحث عن مخلوقات دقيقة كالشرانق والعوالق عندما ظهر فجأة ديك بحر نادر وصغير يتألق بزعنفتيه أمامه. إن حجم وسرعة مخلوق صغير كهذا تجعل تصويره أمراً صعباً. أحد أعضاء لجنة التحكيم قال: "ليس باليد حيلة، لقد كان عليّ أن أقاتل أكثر لدفع هذه الصورة الرائعة إلى درجة أعلى على سلم الترتيب".
تصوير: زيمينا/ستيفن كوفاكس/ UPY2017
 
7. إشادة خاصة في فئة لقطات الحطام
"الحجرة المسكونة" بعدسة ناديا كولاغينا (كازاخستان)
الموقع: البحر الأحمر
سكون هذا المشهد تحت الماء، والضوء الذي يغمره، أسر انتباه لجنة التحكيم. وفقاً لتقدير كولاغينا فإن "هذا ما كانت قد تبدو عليه الحجرة عندما كانت السفينة أمبريا سليمة تجوب البحار". حطام السفينة يستلقي بشكل جانبي، ولذلك استدارت كولاغينا بكاميرتها لتحصل على هذه اللقطة.
تصوير: ناديا كولاغينا/ UPY2017
 
8. الفائز في فئة لقطات السلوك
"بيتك وبيتي" بعدسة كينغ لين (كندا)
لا بد أن سمكة المهرج هي من أكثر مخلوقات البحر عرضةً للتصوير. لكن بالنظر عن قرب، لاحظ لين وجود متماثلات أرجل متطفلة في أفواه هذه الأسماك الصغيرة. التحكيم أعطى قيمة عالية للمشهد ككل إذا أنه تضمن "ستة أعين تبدو بتركيز حاد كرأس الدبوس، وهي تنظر إلى عدسة المصور. هذه واحدة من أفضل لقطات المسابقة بأكملها".
تصوير: كينغ لين/ UPY2017
 
9. إشادة خاصة في فئة لقطات السلوك
"دلافين تصيد" بعدسة غريغ لوكور (فرنسا)
الموقع: ميناء سانت جونز، جنوب أفريقيا
سمك السردين جزء أساسي في السلسلة الغذائية لكثير من الحيوانات البحرية، وأعداده تتناقص بشكل حاد. أثناء هجرته على طول الشاطئ، تتعاون العديد من المفترسات لاصطياد السردين. يقول لوكور: "الحركة تزداد أكثر فأكثر على غير المتوقع". أمضى لوكير عدة أيام في المحيط ليحظى بفرصة واحدة تمثلت بهذه اللقطة. أحد أعضاء لجنة التحكيم قال: "دلافين وسمك سردين ينسكب من أفواهها. ماذا ستطلب أكثر من ذلك؟"
تصوير: غريغ لوكور/ UPY2017
 
10. إشادة في فئة لقطات السلوك
"المتنافسان" بعدسة سيمون كابرودوسي (الإمارات العربية المتحدة)
الموقع: خليج ماغدالينا، المكسيك
موضوع مفاجئ آخر لهذا المصور الذي ذهب إلى خليج ماغدالينا لتصوير أسماك القرش الأزرق وقرش الماكو. يقول كابرودوسي: "توقفنا عند شاطئ صغير يقوم فيه الصيادون بتنزيل غلتهم، وطالت وقفتنا فيما نلتقط صوراً للبجع الذي يغوص للحصول على مخلفات الصيد. كانت الصور التي التقطناها غنية جداً بحيث أهملنا تصوير القرش".
تصوير: سيمون كابرودوسي/ UPY2017
 
...مواضيع أخرى
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
مدرستنا بيئية
ماذا نفعل بنفاياتنا؟
 
لا تشوهوا الطبيعة
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.