Saturday 20 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
كانون الثاني-شباط (يناير-فبراير) 2016 حديقة التجارب: مكتبة نباتية عالمية في عاصمة الجزائر
  • معبر الأشجار المتشابكة
  • طيور وتشكيلة أزهار في حديقة التجارب
 
علي ياحي (الجزائر)

حديقة التجارب، هكذا سماها الفرنسيون، لوظيفتها الأصلية لدى إنشائها عام 1832 بعد عامين من احتلالهم الجزائر، وهم لا يعلمون أنها ستصبح إحدى أجمل حدائق العالم. تتربع على مساحة 32 هكتاراً، بعدما كانت مساحتها 100 هكتار قبل التوسع العمراني. تطل من منطقة «الحامة» على البحر المتوسط وتحرس ظهرها هضبة «العناصر»، في موقع وسط العاصمة الجزائرية يجمع بين البحر وزرقة السماء. كأنها الرئة التي يتنفس بها أهل المدينة هواءهم والتي تحافظ على بعض التوازن الطبيعي في وجه «همجية» التحضر الملوث.
أنشأ الفرنسيون الحديقة لإجراء تجارب علمية على النباتات والأشجار التي يتم جلبها من الدول الأفريقية، عبر التزاوج بين الأصناف أو تجريب زراعتها في مناخ متوسطي قبل نقلها الى فرنسا وأوروبا عموماً. واشتهرت الحديقة بمشاتل متطورة لمختلف انواع الكروم والفواكه والخضر. وقد مُثلت فيها عدة أفلام سينمائية، بينها «طرزان».
تنقسم حديقة التجارب حالياً الى حديقة على الطراز الفرنسي تشابه حدائق قصر فرساي، وأخرى بريطانية. وتبعد الحديقة الفرنسية عن البحر نحو 200 متر فقط، تزينها أشجار النخيل المروحي المسمى «واشنطونيا». أما الحديقة البريطانية فتغلب عليها الأشجار الضخمة العتيقة والمساحات الخضراء المترامية بأنواع مختلفة من النباتات.
يشعر الزائر للوهلة الأولى بمناخ مختلف عن بقية أنحاء الجزائر العاصمة التي تتراوح حرارتها بين 6 درجات مئوية شتاء و38 درجة صيفاً. ويقول القيمون على الحديقة إن الحرارة فيها لا تنخفض عن 15 درجة شتاء ولا تتعدى 25 درجة صيفاً. وتساهم في تلطيف جوها أحواض مائية جميلة تحوي أنواعاً من الأسماك.
ساعد المناخ المعتدل على نمو نباتات مختلفة في الحديقة، حيث تم إحصاء تأقلم نحو 2500 نوع، بينها 25 نوعاً من النخيل، جيء بها من بلدان تختلف في طبيعتها وبيئتها عن مناخ الحديقة المتميز. ويقول مديرها عبدالرزاق زريات إنها تزخر بنباتات نادرة، مثل شجرة دراسينا المعروفة بشجرة التنين التي زرعت عام 1847، وأشجار سيكوز وعمرها 98 سنة، إلى جانب أشجار أخرى معمرة مثل الفيكوس والبيلسان التي ترتفع 30 متراً والكافور والجنكة ونباتات الخيزران.
وفي المكان حديقة حيوان لا تتعدى مساحتها هكتاراً واحداً. وقد أنشأها الفرنسي جوزيف دونغ عام 1900 لوضع الحيوانات البرية المجلوبة من أدغال أفريقيا لمدة شهرين قبل إرسالها إلى أوروبا، بهدف التأكد من خلوها من الأمراض وتعويدها على مناخ جديد وتهيئتها للتأقلم في حدائق أوروبا. وعلى رغم صغر مساحتها، تحرص السلطات على جلب أنواع من الحيوانات البرية إليها، كالأسود والنمور والتماسيح، بالإضافة الى الأنواع التي تعيش في الجزائر كالغزلان والطيور والقردة والجياد الوحشية.
ولعل أشهر الحيوانات التي مرت على الحديقة التمساحة «جاكلين» التي كانت أول ضيوفها، وقد استقدمت مع ذكرها «آندوف» من نهر المسيسيبي في الولايات المتحدة عام 1900 وعاشت حتى 1990، لتحمل الرقم القياسي في العالم بعمرها الطويل. ومنها أيضاً الدب المعمّر «أوريسوس» والنسر «أكتور» من البيرو الذي يقال إن عمره تجاوز المئة وما زال حياً.
ومن مشاهير العالم الذين زاروا حديقة التجارب المفكر كارل ماركس الذي زارها عام 1842 وكتب مشاهداته عن حياة الجزائريين البائسة مقارنة برخاء المستعمرين الفرنسيين، والأديب الفرنسي فيكتور هوغو والرئيس الفرنسي شارل ديغول.
 
...مواضيع أخرى
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.