Thursday 18 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
تموز-آب/ يوليو-أغسطس 2015 أرز المغرب يهدده الحطابون والقرود وتغير المناخ
  • حراس الغابة تحت ظلال الأرز الأطلسي قرب مدينة أزرو. وهو يختلف عن أرز لبنان الوارف والأكثر ضخامة وتعميراً (أ ف ب، 24/4/ 2015)
  • قردان بربريان على شجرة أرز
  • أرزة غورو في إفران
  • صندوق من خشب الأرز منحوت يدوياً
 
«هذا الخشب ذهب» قال أحد الحطابين، مؤكداً أنه لا يقطع إلا الأرزات التي تسمح السلطات بقطعها. لكن مسؤولين حكوميين يؤكدون أن تغير المناخ هو الخطر الرئيسي على أرز المغرب
 
زكريا شكرالله (أزرو، المغرب)
 
تعتبر أشجار الأرز كنزاً قومياً في المغرب، لكنها تواجه أخطار تغير المناخ وطمع البشر الذين يقطعونها بشكل غير قانوني، كما أنها في خطر من القرود. ويغطي الأرز الأطلسي نحو 134 ألف هكتار من غابات المغرب، ومع أنه أقل شهرة من ابن عمه الأرز اللبناني، فهو أيضاً مفخرة وطنية.
 
يحتل الأرز مساحات واسعة من جبال الأطلس الأوسط قرب مدينة أزرو. وبين أشجاره أرزة شهيرة ميتة في مدينة إفران تحمل اسم الجنرال الفرنسي هنري غورو الذي كان مقره في المغرب أثناء الحرب العالمية الأولى. وتشكل «أرزة غورو» جاذباً سياحياً رئيسياً، وهي تنتصب بارتفاع 42 متراً ويقارب عمرها 900 سنة.
 
المنطقة مقصد شائق لهواة المشي في الطبيعة. قال لي بدرالدين، وهو زائر تونسي شاب: «إنها جميلة حقاً. أخال نفسي في سويسرا». وتعيش في المنطقة قرود المكاك البربري التي يدعوها السكان المحليون «زعطوط»، وهي تقتات على النباتات والحشرات، وتستسيغ الفول السوداني (الفستق) الذي يرميه إليها الزوار. لكن خبراء لاحظوا خلال السنوات الأخيرة أن القـرود أجبرت على تغيير نظامها الغذائي بسبب النقص الكبير في مصادر طعامها بسبب الجفاف والرعي المفرط، فباتت تمضغ لحاء شجر الأرز وتقضم الأغصان الغضة، مما يضعف الأشجار ويؤدي إلى يباسها تدريجياً.
 
وتحتضن منطقة المتنزه أحد أكبر قطعان المواشي المغربية الذي يضم نحو 800 ألف رأس من الأغنام والماعز والأبقار في المنطقة، ولم تعد هذه الحيوانات ترتحل نتيجة نقص المياه الذي أدى الى انحسار الغابات.
 
ويوضح عبدالرحيم درو، مدير متنزه إفران الوطني أن «نقص المياه مقروناً بتغير سلوك الحيوانات واستقرار قطعان الماشية يساهم في زوال الأرز». وكان المتنزه أنشئ قبل عقد في الأطلس الأوسط كجزء من مشروع لتجديد الغابة وحماية نظامها الإيكولوجي الهش. ويمكن الآن مشاهدة المئات من شجر الأرز اليافع تنمو في أنحائه.
 
ويسعى المغرب لتصنيف أرزه ضمن قائمة الأنواع المعرضة للخطر وإدراجه على لائحة اليونسكو لمواقع التراث العالمي. ووضعت السلطات خطة لتحديد المناطق التي يمكن أن ترعى فيها القطعان. ويقول أحد الرعاة في غابة عين اللوح ذات الأهمية الإيكولوجية الخاصة: «إذا اختفت الغابة فسيختفي كل شيء. والناس هنا يدركون ذلك جيداً، لكن ظروف المعيشة القاسية تدفعهم أحياناً الى سوء استغلال الغابة».
 
وازدادت ملاحقة قاطعي أشجار الأرز الذين يبيعون خشبها في السوق السوداء، حيث يقدر ثمن المتر المكعب بنحو 14 ألف درهم (1475 دولاراً). وفي أيار (مايو) 2015 أفادت وسائل إعلام محلية أن مسؤولاً في إدارة الغابات قُتل في حادث سيارة أثناء مطاردته قاطعي أشجار. ويتهافت صانعو الخزائن على خشب الأرز العطر والمقاوم للتسوس. ويقال إن للزيت الأساسي الذي يستخلص منه فوائد طبية، ويتم استعماله في صناعة العطور.
 
قال الحطاب ميلود بويخف: «هذا الخشب ذهب»، مؤكداً أنه يحترم القانون، ولا يقطع إلا الأشجار التي خصصتها إدارة الغابات للقطع.
 
يحدث القطع غير القانوني تحت جنح الظلام، حيث يعمل الحطابون مناشيرهم في أشجار عمرها مئات السنين. لكن عبدالرحيم هومي، الكاتب العام للمندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، يؤكد أن «تغير المناخ هو التهديد الحقيقي»، محذراً: «اذا لم نفعل شيئاً على المدى المتوسط والطويل، فإن انخفاض معدلات هطول الأمطار، وارتفاع درجات الحرارة والظواهر الطبيعية القوية مثل الفيضانات، ستتسبب في تغيير نطاق انتشار غابات الأرز وتوزع أشجارها».
 
...مواضيع أخرى
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.