Thursday 18 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
أيار-حزيران/ مايو-يونيونهر الألوان
  • كانيو كريستالس في كولومبيا أحد أجمل أنهار العالم
  • طائر الهواتزين في متنزه سيرانيا دي لا ماكرينا هو أحد الطيور "البدائية" القليلة الباقية في العالم
  • ماكارنيا كلافيهيرا" هي النبتة التي تعطي النهر ألوانه المميزة"
  • السعدان النبّـاح
  • أوركيديا على شجرة
 نهر ليس كبقية الأنهار. الذين يزورون المتنزه الوطني «سيرانيا دي لا ماكارينا» في وسط كولومبيا يريدون أن يروا لماذا اكتسب نهر كانيو كريستالس المتدفق هناك تسميات مثل «نهر الألوان الخمسة» و«قوس قزح المياه» وحتى «أجمل أنهار العالم».
المهم معرفة الوقت المناسب للزيارة، عندما تبلغ المياه مستواها المثالي بين أيلول (سبتمبر) وتشرين الثاني (نوفمبر)، فيزهو النهر بتشكيلة ألوان من الأحمر والأخضر والأزرق والأصفر والبرتقالي. والسبب نبتة مائية تدعى Macarenia clavigera تعيش في قاع النهر، وخلال هذه الفترة تستمد أشعة الشمس التي تحتاج إليها لكي تتفتح وتتفجر ألواناً وفق درجة نموها وتعرضها للشمس.
كانيو كريستالس، أي الينبوع البلوري بالإسبانية، نهر سريع الجريان يبلغ طوله 90 كيلومتراً وتتخلله منحدرات وشلالات كثيرة. وقد تكونت في قاعه حفر دائرية واسعة بفعل سقوط حجار فيها تأخذ في الدوران مع التيارات المائية فتنحت جدران الحفرة وتزيدها اتساعاً.
يقع متنزه سيرانيا دي لا ماكارينا الوطني على حدود ثلاثة نظم إيكولوجية كبيرة يزخر كل منها بدرجة عالية من التنوع النباتي والحيواني، وهي جبال الأنديز ونهر ليانوس وغابة الأمازون. أما النظام البيئي الرئيسي فهو الغابة المطيرة الرطبة التي يجمع مناخها بين الحر والدفء والبرودة. والمتنزه موئل لنحو 420 نوعاً من الطيور و10 أنواع من البرمائيات و43 نوعاً من الزواحف، إضافة إلى ثدييات مثل الفقمة وفهد الجاغوار وآكل النمل والغزلان وثمانية أنواع من السعادين.
ولئن يكن نهر كانيو كريستالس يعج بالنباتات المائية، إلا أنه يخلو من الأسماك. ومياهه نقية للغاية بسبب عدم وجود مغذيات وجسيمات صغيرة.
يبقى أن السياحة الآمنة محصورة على امتداد 30 كيلومتراً، تحت حماية الجيش الكولومبي، إذ إن المنطقة ظلت حتى العام 2005 تشهد هجمات من جماعات ثورية. لذلك يقصدها السياح في رحلات منظمة مع شركات متخصصة وخلال الفترة بين حزيران (يونيو) وكانون الأول (ديسمبر).
وتطبّق قواعد صارمة لحماية البيئة، منها تحديد عدد الأشخاص في كل مجموعة بسبعة يرافقهم دليل، على ألا يزيد العدد الإجمالي للزوار على 200 شخص يومياً. ويمنع استخدام المراهم الواقية من أشعة الشمس والمستحضرات الطاردة للحشرات، ولا يسمح بالسباحة في النهر إلا في أماكن محددة.
...مواضيع أخرى
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.