Thursday 18 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
أيار-حزيران/ مايو-يونيوماراتون الرمال
  • رياضيون يقتحمون الصحراء المغربية
  • اجتياز نهر غريس في الصحراء
  • كل عدّاء حمل أمتعته طوال السباق الشاق الذي دام ستة أيام
  • العداء المغربي رشيد المرابطي فائزاً في ماراتون الرمال 2015
  • السويدية إليزابيت بارنز الفائزة في فئة السيدات
  • العداء البريطاني الكفيف دايف هيلي حاملاً ميداليته
 
 محمد التفراوتي (الراشيدية، المغرب)
أطفأ ماراتون الرمال الدولي في المغرب شمعته الثلاثين. تظاهرة رياضية بيئية سياحية شهدتها صحراء إقليم الراشيدية في الجنوب من 5 إلى 11 نيسان (أبريل) 2015، في ما يعتبر أصعب سباق على الأقدام في العالم.
انخرط في التحدي 1330 عداء وعداءة من 50 جنسية، وصل منهم 1258 إلى خط النهاية. وهم اجتازوا مسافة نحو 250 كيلومتراً على الأقدام، موزعة على خمس مراحل، بالاضافة الى مرحلة تضامن مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف). واعتُبرت دورة 2015 الأطول والأجرأ والأصعب في تاريخ ماراتون الرمال.
قصة جميلة بدأت عام 1986 حين قرر الفرنسي باتريك باور، المدير الحالي للماراتون، أن يمخر عباب رمال صحراء المغرب لوحده، على قدميه، وحقيبته على ظهره رفيقة وحيدة للبقاء على قيد الحياة. إنجاز هذا التحدي تطلب منه اثني عشر يوماً. وبعد سنتين أقيم ماراتون الرمال الأول الذي كرر تجربة باور مستلهماً تفاصيل رحلته.
سباق تحفّه المغامرة، على كثبان رملية وهضاب صخرية وعرة ونجود ومجاري أنهار معظمها جفّ منذ آلاف السنين، وسط ظروف مناخية حارة جداً تجاوزت أحياناً 45 درجة مئوية.
تحت خيمة، في غمرة التوجس والحماسة قبل الانطلاق، راح العداؤون القدماء يحكون للعدائين الجدد انطباعاتهم عن المشقات المنتظرة. كل على استعداد للمغامرة، محملاً بما يكفيه من الغذاء والألبسة والمعدات، على أن يتم تزويده بماء الشرب عند كل نقطة مراقبة، والنوم في الخيم. وكان بين المشاركين العداء البريطاني الكفيف دايف هيلي (57 سنة) يساعده مرافقان، وهو قطع مسافة السباق في ستة أيام ليصبح أول كفيف يحقق هذا الإنجاز، جامعاً تبرعات تجاوزت 20 ألف جنيه استرليني (30 ألف دولاراً ) لجمعية خيرية بريطانية.
في لهيب الحر ووسط هبوب العواصف الرملية انطلقت المرحلة الأولى من السباق التي تميزت بتسلق المرتفعات العالية. وفي اليوم التالي عصراً، ارتمى العداؤون في حضن الصحراء مستأنفين تباريهم وسط أجواء مناخية صعبة.
جبل الأوتفال، الذي اكتشفه هواة التزلج على الرمال قبل بضع سنوات، كان غاية المرحلة الثانية. معبر جبلي صعب ونقطة مرور إلزامية مغطاة برمال رسمتها رياح الصحراء. الركض على التلال وعبور نهر غريس أتاحا للعدائين اكتشاف لوحات طبيعية في الصحراء المغربية الجنوبية والتملي بفضاء بهي يحفّه في بعض الأماكن  اخضرار بفعل تهاطل أمطار الشتاء.
بعد ثلاثة أيام من الجهد وتحمل الحرارة، وعلى ايقاع الانسحابات المتتالية، خاض العداؤون المرحلة الثالثة بين جبل الأوتفال وجبل زيرغ على مسافة 37 كيلومتراً.
وربطت المرحلة الرابعة، وهي الأطول، بين جبل زيرغ والجدايد على مسافة 92 كيلومتراً. إنها المرحلة الأكثر مشقة، وقد جعلت بعض المشاركين يصرخون ويبكون، في حين حافظ الآخرون على رباطة جأشهم إلى النهاية.
وفي سباق تضامني مع منظمة اليونيسف، تم اجتياز 11 كيلومتراً على الأمواج الرملية الذهبية في منطقة مرزوكة الساحرة حيث أعلى الكثبان في المغرب. أما المرحلة الخامسة والأخيرة فربطت بين الجدايد ومنطقة كرسي ديال زيد في إقليم الراشيدية على مسافة 42 كيلومتراً.
عند خط النهاية، توج العداء المغربي رشيد المرابطي بطلاً للدورة الثلاثين لماراتون الرمال، للمرة الثالثة بعد عامي 2011 و2014. وهو اجتاز المسافة الكاملة بمجموع 20 ساعة و21 دقيقة خلال ستة أيام. وحلَّت العداءة السويدية إليزابيث بارنز أولى في فئة السيدات بمجموع 26 ساعة و42 دقيقة.
...مواضيع أخرى
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.