Friday 19 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
تشرين الاول 2011حيوانات الغابةبالكاميرا الخفية 52 ألف صورة لـ105 أنواع من الثدييات تم التقاطها في 7 محميات حول العالم
  • نمر نادر Syncerus Leopardus pardalis
  • شمبانزي في غابة بويندي في أوغندا Pan troglodytes
  • جاموس أفريقي في جبال أودزونغوا، تنزانيا Syncerus caffer
  • قرد مكاك Macaca nemestrina
  • تابير مهدد بالانقراض في سورينام Tapirus terrestris
  • بيكاري أبيض الشفتين في سورينام Tayassu pecari
  • آكل النمل العملاق مهدد بالانقراض في ماناوس، البرازيل Myrmecophaga tridactyla
  • صياد غير شرعي ضبطته الكاميرا الفخيّة في غابة بويندي، أوغندا
  • ظبي في غابة نام كادينغ، لاوس Muntiacus muntjak
  • فيل أفريقي في جبال أودزونغوا، تنزانيا Loxodonta Africana

من الأبوسوم الصغير الى الفيل الأفريقي الضخم وقردة الغوريلا والكوغر الأميركي وآكل النمل العملاق، 105 أنواع من الثدييات تناولتها أكبر دراسة عالمية بواسطة الكاميرات الفخّية (trap cameras) التي نصبها فريق علماء في سبع محميات في أجزاء متفرقة من أميركا وأفريقيا وآسيا.

 

التقطت الكاميرات 52 ألف صورة، استنتج العلماء من تحليلها أن لخسارة الموائل وصغر المحميات أثراً مباشراً ومؤذياً على تنوع الثدييات وبقائها. وتمثلت التأثيرات بشكل خاص في تقلص عدد الأنواع وتضاؤل تنوع أنظمتها الغذائية.

 

تناولت الدراسة، التي أجرتها شبكة تقييم ومراقبة الإيكولوجيا الاستوائية (TEAM)، محميات في البرازيل وكوستاريكا وإندونيسيا ولاوس وسورينام وتنزانيا وأوغندا. ولتجميع البيانات، تم وضع 420 كاميرا، 60 في كل موقع بكثافة كاميرا واحدة لكل كيلومترين مربعين طوال شهر. وبعد جمع الصور الملتقطة من العام 2008 والعام 2010، صنف العلماء الحيوانات وفق النوع وحجم الجسم ونظام الغذاء، بين أمور أخرى. وهم استنتجوا أن المحميات الكبيرة والغابات المتواصلة تتميز بثلاث صفات: تنوع أكبر في الأنواع، تفاوت أكبر في أحجام الحيوانات، تنوع أكبر في أنظمة غذاء الثدييات التي تضم آكلات الحشرات وآكلات الأعشاب وآكلات اللحوم وآكلات الحيوانات والنباتات.

 

قال الدكتور جورج أهومادا، الباحث في منظمة Conservation International: «نتائج الدراسة مهمة في أنها تؤكد ما اشتبهنا به: أن تدمير الموائل يقتل ببطء تنوع الثدييات على كوكبنا. لقد استخلصنا استنتاجين رئيسيين من هذه الدراسة: الأول أنه كلما كانت الغابة أكبر ازداد عدد الأنواع التي تعيش فيها وازداد تنوع أحجامها وأنظمة غذائها. ثانياً، يبدو أن بعض الثدييات هي أكثر تأثراً بخسارة الموائل من ثدييات أخرى. من ذلك أن آكلات الحشرات، مثل آكلات النمال والأرماديلو المدرَّع وبعض القرود، هي التي ستختفي أولاً، في حين أن مجموعات أخرى مثل آكلات الأعشاب ستكون أقل تأثراً».

 

ومن بين المواقع التي تمت دراستها، احتوت محمية سورينام المركزية على أكبر عدد من الأنواع (28)، واحتوت محمية نام كادينغ في لاوس على أدنى عدد من الأنواع (13). وراوحت أوزان الثدييات التي تم تصويرها من 26 غراماً للأبوسوم الفأري الى 3940 كيلوغراماً للفيل الأفريقي.

وتشكل الثدييات مؤشرات لصحة النظم الايكولوجية، وتؤدي أدواراً هامة تنفع الناس والطبيعة، مثل ضبط نمو النباتات وتدوير المغذيات ونشر البذور. ويرى بعض العلماء أن زوال الثدييات الكبيرة عن طريق الصيد الجائر يخفض قدرة الغابات على تخزين الكربون، لأن هذه الحيوانات مسؤولة عن نشر البذور الكبيرة ذات الكثافة الكربونية العالية. ويعني انخفاض قدرة الغابات على تخزين الكربون انخفاض قدرتها على تلطيف تأثيرات تغير المناخ.

 

 

 

شبكة تقييم ومراقبة الإيكولوجيا الاستوائية (TEAM) التي أجرت الدراسة هي شراكة بين منظمة كونزفيشن إنترناشونال وحديقة ميسوري النباتية ومعهد سميثسونيان وجمعية الحفاظ على الحياة البرية.

شمبانزي Pan troglodytes  في غابة بويندي في أوغندا

جاموس أفريقي Syncerus caffer  في جبال أودزونغوا، تنزانيا

قرد مكاك Macaca nemestrina

في غابة بوكيت باريزان سيلاتان، إندونيسيا

تابير Tapirus terrestris  مهدد بالانقراض في سورينام

نمر نادر Leopardus pardalis  في غابة فولكان بارفا  في كوستاريكا

صياد غير شرعي ضبطته الكاميرا الفخيّة في غابة بويندي، أوغندا

بيكاري أبيض الشفتين Tayassu pecari  في سورينام

آكل النمل العملاق Myrmecophaga tridactyla  مهدد بالانقراض في ماناوس، البرازيل

فيل أفريقي Loxodonta Africana  في جبال أودزونغوا، تنزانيا

 

 

 

ظبي Muntiacus muntjak  في غابة نام كادينغ، لاوس

 

Photos:

 

 

Organization for Tropical Studies / TEAM Network

...مواضيع أخرى
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.