Friday 19 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
نيسان/أبريل 2012الدعسوقة تغير لونها تكيفاً مع تغيّر المناخ
لو سرت على شاطئ في هولندا قبل عشرين سنة ورأيت دعسوقة (أم علي) على ورقة شجرة أو عشبة، فغالب الظن أنها كانت حمراء مع بقعتين سوداوين. ولو توغلت أكثر داخل البلاد، فالأرجح أنك كنت عثرت على دعسوقة سوداء مع بقع حمراء. لكن خلال العقود الثلاثة الماضية، بات الباحثون يعثرون على مزيد من الدعاسيق الحمراء داخل البلاد. والسبب في اعتقادهم أن سخونة الطقس ونقصان الأيام المشمسة قد يكونان الدافع إلى حدوث تغير في لون الدعسوقة.
قام بول بريكفيلد، الاختصاصي بعلم الوراثة الإيكولوجية في جامعة كيمبريدج البريطانية، مع فريق من الباحثين البريطانيين والهولنديين، بدراسة الدعاسيق ذات البقعتين منذ عقود، بعدما أثار اهتمامهم كون مجموعات مختلفة من الدعاسيق هي ذات ألوان مختلفة. ففي العام 1980، كان لون 10 في المئة من الدعاسيق التي تعيش قرب الشاطئ أسود مع بقع حمراء، في حين كان لون 90 في المئة أحمر مع بقع سوداء. وفي المقابل، كان لون 40 في المئة من الدعاسيق على بعد 40 كيلومتراً داخل البلاد أسود مع بقع حمراء، ولون 60 في المئة أحمر مع بقع سوداء. ويعتقد الباحثون أن هذا الاختلاف في اللون هو تكيّف يتيح للدعاسيق السوداء أن تبقى دافئة في المناخات الباردة داخل البلاد، في حين أن اللون الأفتح بجنّب الدعاسيق الحمراء أن تسخن كثيراً على الشاطئ.
بعد أخذ عينات من هذه الحشرات على مدى 25 عاماً، لاحظ بريكفيلد وزملاؤه تغيراً. فإذ واصلوا التقاط مئات الدعاسيق كل خمس سنوات تقريبـاً، أي خلال أكثر من 50 جيلاً منها، عثروا على مزيد من الدعاسيق الحمراء، حتى عند أخذ عينات من داخل البلاد.
وفي 2004، وهي السنة الأخيرة التي استطاع الباحثون خلالها جمع عدد من الدعاسيق يكفي لرؤية تحوّل ذي مغزى، وجدوا أن 20 في المئة فقط من الدعاسيق في أي منطقة هي سوداء. وبدا هذا التحول متلائماً مع بيانات درجات الحرارة خلال تلك الفترة، التي أظهرت أن معدل درجات الحرارة في المنطقة بكاملها كان يرتفع باستمرار.
ويرى بريكفيلد أن هذه الحالة لا تختلف في بعض النواحي عن الفراش الفلفلي الشهير في ليفربول ببريطانيا، الذي أصبح لونه أكثر قتامة عندما غطى السخام أشجار المنطقة باللون الأسود، ما حماه من الطيور المفترسة. ويضيف: «انها قصة نموذجية للانتقاء الطبيعي. لكن الفراش يتفادى أعداءه بالاندماج في محيطه فلا تراه المفترسات، أما الدعاسيق فتنجو بإظهار نفسها بوضوح إذ تنفر الطيور من أكلها. والواقع أن الدعاسيق الداكنة والفاتحة تشبه نوعين مختلفين من الخنافس التي تتسمم منها الطيور إذا أكلتها».
لكن كثيراً من العلماء لا يؤيدون هذه النظرية. ويقول آري هوفمان، الباحث في علم الوراثة في جامعة ملبورن بأوستراليا، إن النتائج محيرة، معتبراً ربط تغير المناخ بالتبدل في لون الدعسوقة «فرضية عملية، لكنها غير مؤكدة بعد». فتأكيد هذه العلاقة يستلزم مزيداً من البيانات التي تظهر أن الدعاسيق تغير لونها عبر أجيال في المختبر.
من جهته، قال بريكفيلد إن الدراسات الميدانية انتهت. فقد انخفضت أعداد الدعاسيق ذات البقعتين، من كلا الشكلين، تاركة الساحة لنوع دخيل يدعى الدعسوقة المرقطة اليابانية، هرب من بيت زجاجي في بلجيكا حيث كان يستعمل لمكافحة المن. وبات العثور على الدعاسيق ذات البقعتين صعباً جداً، بحيث أنه لا يستطيع مواصلة دراسته. وأضاف: «الوضع محزن جداً».
...مواضيع أخرى
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.