Monday 23 Jan 2017 |
Akhbar AFED
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
 
منتدى البيئة
 
سامي غروفر طاقة من روث أبقار هولندا | 02/12/2016
فيما ننتظر تحوّل أكلة اللحوم في العالم إلى البرغر النباتي و"اللحم" النباتي الملون بالشمندر والجزر، لا بد من مواجهة مشكلة الانبعاثات الزراعية. وقد بدأت صناعة مشتقات الألبان الهولندية بناء شبكة عملاقة من الهاضمات اللامركزية التي تنتج الغاز الحيوي (بيوغاز) من روث الأبقار في المزارع.
 
يقدر أن الانبعاثات الزراعية مسؤولة عن 10 في المئة من جميع الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري في هولندا. ومعظمها يتمثل في غاز الميثان الناجم عن قطاع الأبقار، علماً أن المواشي الهولندية تنتج 74 مليون طن من الروث سنوياً.
 
وتعتبر "فريزلاند كامبينا" أكبر تعاونية للألبان في هولندا، إذ تجمع الحليب من 13500 مربي أبقار من أصل 17 ألفاً في البلاد. وقد بدأت مشروعاً بكلفة 150 مليون يورو بهدف أولي هو تمكين 1000 مزرعة كبيرة من إنتاج الطاقة من روث البقر خلال أربع سنوات. وهي الآن تشجع مزارعيها على استئجار هاضمات لاهوائية، مع إعطائهم سعراً ثابتاً للطاقة التي ينتجونها مدعوماً من الحكومة الهولندية لمدة 12 عاماً.
 
بالطبع، ثمة مشككون في جدوى المشروع: هل يمكن أن يتنافس إنتاج الغاز الحيوي مع الفحم والغاز الرخيصين؟ هل الهاضمات اللامركزية مجدية اقتصادياً أم يجب على الصناعة التطلع إلى وحدات توليد مركزية كبيرة؟ هذه قضايا يفترض أن تتضح مع الوقت.
 
القضية الأخرى بالطبع هي أن الهضم اللاهوائي يهتم فقط بالانبعاثات من مؤخرة البقرة. لكن الانبعاثات من تجشؤ البقر هي مشكلة كبيرة أخرى، إضافة إلى الانبعاثات الناجمة عن زراعة الأعلاف.
 
لا أظن أن الهولنديين سوف يتخلون عن أكل الجبن. لكن لا بد من الإشادة بتحولات لجعل الألبان واللحوم أكثر رفقاً بالبيئة، مع الاستمرار في التشجيع على تخفيض الاستهلاك.
 
سامي غروفر ناشط وكاتب أميركي في قضايا البيئة والتنمية المستدامة. وهذا اقتباس لمقاله على موقع Treehugger
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
تلوث الهواء
البحار والمحيطات
 
لا تشوهوا الطبيعة
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.