Friday 19 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
منتدى البيئة
 
رجب سعد السيد أطلس الأوهام | 31/10/2016
أعجبتني فكرة هذا الكتاب الجديد الذي يعرض لنا كيف كنا نرى العالم من خلال خرائط صنعها جغرافيون بمجرد التخمين. فحتى وقت متقدم من القرن التاسع عشر كانت مناطق شاسعة في أفريقيا وأوستراليا مجهولة، وكان الجغرافيون يستعينون في غالب الأحوال بالخبرات المتناقلة والمنطق لترسيم ملامحها الجغرافية، فينتهي ذلك إلى الخطأ في الجانب الأعظم من أعمالهم.
 
لقد اختار المؤلف البريطاني إدوارد بروك-هيتشينغ لكتابه، الذي يصدر في أول تشرين الثاني (نوفمبر)، عنوان "أطلس الأوهام" (The Phantom Atlas) أي أطلس الخرائط الوهمية. ويجمع فيه حصيلة غنية من هذه الخرائط المجافية للحقيقة، والتي يتباين مدى تضليلها بين أخطاء عفوية غير مقصودة وأخرى خرافية صريحة الكذب. فتجد مثلاً خريطة لجزيرة جاوه الكبرى، وهي أكبر الجزر الإندونيسية الآن، وكان يُظنُّ أنها قارة قائمة بذاتها، وأول من اكتشفها وسجلها في يوميات رحلاته ماركو بولو. وتصور الخريطة سكان جاوه يمتطون الخيل ويقطفون ثمار جوز الهند، بينما تنتشر في مياه البحر كائنات خيالية.
 
ويقوم الكتاب على جهود أدمغة كانت تتملك أصحابها رغبة صادقة في رسم صورة العالم معتمدين على ما كان متوفراً لديهم من معلومات محدودة. فكانوا مضطرين لأن يعتمدوا أيضاً على الأقاويل والشائعات والاستنتاجات الأقرب إلى الرجم بالغيب والأكاذيب. وتحكي مقدمة الكتاب عن جزيرة محددة الموقع في خليج المكسيك، تتناقلها خرائط المنطقة عن خريطة قديمة رُسِمت في وقت مبكر من القرن السادس عشر، ولم يتحقق وجودها الصحيح إلا في العام 2009.
 
والبوصلة أداة أساسية للجغرافيين، وقد استوقفهم قديماً كونها تشير إلى الشمال، وأن ذلك راجع إلى ما نعرفه الآن بالمجال المغنطيسي الأرضي. وعندما أراد أولئك الجغرافيون "المجتهدون" أن يرسموا خريطة للقطب الشمالي، هداهم تفكيرُهم إلى وجود مغنطيس هائل هناك يجذب إبرة البوصلة لتشير إليه، فرسموا الخريطة وفي وسطها "جبل المغنطيس". وتُنسبُ هذه الخريطة، التي يعود تاريخُها إلى العام 1606، إلى رساميم للخرائط، أحدُهما فلمنكي هو جيرارداس ميركاتور، صاحب فكرة المساقط المعيارية التي لا تزال تظهر في خرائطنا المعاصرة. ويعترف ميركاتور بأنه استمد تصوره لخريطة القطب الشمالي بجبلها المغنطيسي العجيب من كتاب قديم عن الحظ والسحر عنوانه Inventio Fortunata وُضِع في القرن الرابع عشر، ويردُ فيه تصوير للقطب الشمالي كجزيرة مغنطيسية محاطة بدوامة عملاقة، وتتناثر حولها أربع قارات. ويبدو أن هذا التصور ظل قائماً لعدد من القرون.
 
وكان رسام خرائط ألماني يُدعى سيباستيان مونستار هو من رسم أول خريطة مطبوعة للأميركتين عام 1554. فعلى أي أساس خمَّن الرجل شكلهما؟ كان مأخوذاً بادعاء مستكشف إيطالي هو جيوفاني دا فيرازانو أنه تمكن عام 1524 من أن يرى ساحل المحيط الهادئ من موقع على ساحل المحيط الأطلسي! فكان أن رسم الرجل قارتين يفصل بينهما اختناق يتسق مع ما ادعاه فيرازانو.
 
وممن سقطوا في بحر التوهمات أيضاً رسام الخرائط الهولندي يوهان فينيبون، فرسم في خريطة لأميركا وضعها عام 1650 ما يعرف الآن بولاية كاليفورنيا على هيئة جزيرة، بينما هي شبه جزيرة مستطيلة. والعجيب أن الخرائط السابقة لخريطته تغافلت عن كون كاليفورنيا شبه جزيرة، فجعلتها منطقة ساحلية كاملة الاتصال بالأرض الأميركية، لكن فينيبون كان ضحية كتابات أسباني هو أنطونيو ديلا أسّنسيون، وصف فيها كاليفورنيا بالجزيرة، فظلت جزيرة حتى عام 1747 حين أصدر الملك الأسباني فرديناند السادس إعلاناً رسمياً ينفي عنها صفة الجزيرة.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.