Friday 19 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
مقالات
 
أليسيا تشانغ أســــــــرار النوافير الحارة في قاع المحيط  
شباط (فبراير) 2006 / عدد 95
 عثر علماء يستكشفون قيعان بحار العالم على ينابيع حارة جداً غنية بالمعادن في جنوب المحيط الاطلسي والمحيط المتجمد الشمالي والمحيط الهندي. وتكمن أهمية هذه الاكتشافات في إظهارها أن هذه الفتحات الهيدروحرارية هي ظاهرة عالمية، مما قد يساعد في فهم التطور الجيولوجي للأرض وأماكن نشوء الحياة البسيطة.
كان الاعتقاد سائداً أن هذه الفتحات التي تعج بالكائنات الغريبة موجودة فقط في ''حلقة النار'' في المحيط الهادئ، بسبب ارتفاع النشاط البركاني في تلك المنطقة وسرعة تمدد قاعها. لكن اكتشاف ينابيع المياه الحارة، بل التي تغلي، في سلسلة المرتفعات الأبطأ نمواً في قاع وسط الأطلسي قبل 20 عاماً، فتح آفاقاً جديدة للاكتشاف.  وقال بيتر رونا، الجيولوجي البحري في جامعة رتغرز الاميركية الذي قاد البعثة الأولى في المحيط الاطلسي: ''نحن ما زلنا في المراحل المبكرة جداً لاكتشاف أعماق المحيطات''.
هذه الفتحات العميقة، التي تنطلق منها مياه تصل سخونتها الى نحو 400 درجة مئوية، اكتشفت على طول سلسلة جبال بركانية مغمورة تصل بين أحواض المحيط. تحدث هذه الظاهرة عندما ترشح المياه الباردة داخل شقوق في صخور القاع، فتسخن لدى ملامسة جوف الأرض، ومن ثم تندفع الى أعلى لتلتقي مياه المحيط القارسة.
وتعرف هذه الينابيع الحارة باسم ''المداخن السوداء'' بسبب ما تطلقه من مياه بلون السخام.
في نيسان (ابريل) 2005، وجد علماء ألمان يدرسون أربعة حقول للفتحات الحرارية الناشطة في جنوب المحيط الأطلسي، أن ثلاث فتحات أحدثت ''مداخن'' تتكون عندما تمتزج المياه بالمعادن الذائبة وتندفع الى أعلى، مما يعني ارتباطاً بثورات بركانية.
وبعد ثلاثة أشهر، عثر علماء نروجيون يستكشفون المحيط المتجمد الشمالي، على حقلي فتحات حرارية في سلسلة جبال موهنز القاعيَّة الواقعة بين غرينلاند وآيسلاند. وقد احتوى الحقل الكبير على 10 فتحات كبرى تقذف المياه الى ارتفاع يصل الى 10 أمتار، في حين كان الحقل الصغير يعج بالروبيان (الجمبري) وعناكب البحر ومخلوقات أخرى.
وشاهد علماء محيطات بريطانيون ''ريشة ضخمة'' من المعادن الذائبة ترتفع أكثر من 1300 متر فوق قاع البحر من فتحة في المحيط الهندي. وهي أول ريشة من هذا النوع تشاهد خارج المحيط الهادئ. ويحاول العلماء جمع الأدلة حول الأسباب التي أحدثت هذا الثوران. ويعتقد ان رسوبيات كبيرة من المعادن، بما فيها الحديد والنحاس والزنك، موجودة في الفتحات المكتشفة حديثاً. لكن استغلالها تجارياً تحول دونه حتى الآن عقبات تكنولوجية ومسائل تتعلق بحقوق الملكية.
علماء الاحياء البحرية مهتمون بهذه الفتحات البحرية بسبب النظم الايكولوجية الفريدة التي تزدهر حولها. فالحيوانات هناك تعيش من دون ضوء الشمس، وتعتمد بدلاً منه على مواد كيميائية لانتاج الطاقة. وقد أظهرت دراسات سابقة أن ديداناً أنبوبية ومحاريات ضخمة تقطن في مواقع فتحات مماثلة في المحيط الهادئ، في حين وجد روبيان بلا عيون في فتحات قاع المحيط الأطلسي.
 
 

التعليقات
 
كامل بن سد احمد
الوظيفة الاساسية لهذه الفتحات والنوافير هو الحفاظ علي دوجة ملوحة مياه المحيطات عند حد ثابت، فلولا ذلك لازدادت الملوحة بسبب البخر والتبخر المستمر،، فالماء الذي تسحبه هذه الفتحات يكون مالحاً، لكنه يخرج من النوافير عذباً وقد ترسبت املاحه في الاعماق الصخرية. هذه العملية تستمر، ومعها عمليات فيزيائية وكيميائية وبيولوجية معقدة علي سطح الارض، وتحتها وفي هوائها، الي أن تصل حداً تكون قد استنفذت عنده مداها فتستحيل الحياة علي الارض، ويأذن الله سبحانه وتعالي بنفخة الصور،، ،،، رب السموات والارض وما بينهما وما تحت الثري... سبحانه الخلاق العظيم
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.