Friday 19 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
كتاب الطبيعة
 
برمائيات في خطر  
أيار (مايو) 2008 / عدد 122
 لندن ـ ''البيئة والتنمية''
سمندل صيني عملاق يعود الى ما قبل عصر الدينوصورات، وأصغر ضفدع في العالم، هما بين مجموعة برمائيات نادرة اعتبرها العلماء بحاجة الى مساعدة عاجلة لكي تبقى وتستمر.
الأولم (olm) سمندل آخر أعمى يمكنه أن يعيش نحو 10 سنين من دون طعام. وثمة ضفدع أرجواني يمضي معظم حياته على عمق أربعة أمتار تحت التراب. وهذان أيضاً هما بين عشرة حيوانات برمائية صنفتها جمعية علوم الحيوان في لندن على أنها الأكثر تعرضاً لخطر الانقراض.
يقول جونثان بيلي، مدير مشروع ''الأنواع المتميزة تطورياً والمعرضة للانقراض عالمياً'' (EDGE)، ان هذه الأنواع هي ''أشبه بطيور كناري محتجزة في منجم فحم، فهي حساسة كثيراً لعوامل مثل تغير المناخ والتلوث تؤدي الى انقراضها، كما أنها جرس إنذار شديد الوضوح إزاء ما هو مقبل''. والمشروع تأسس عام 2007 وهدفه تحديد بعض أغرب الكائنات وأروعها في الطبيعة والبدء بحمايتها.
تقول هيلين مرديث رئيسة قسم البرمائيات في المشروع: ''الأنواع التي حددناها هي من أكثر البرمائيات فرادة على الأرض، ومع ذلك فان 85 فقط من الأنواع المئة الواردة في رأس القائمة تلقى قليلاً من الحماية، أو لا حماية البتة''.
وفيما تركزت حملة العام 2007 على الثدييات التي هي في خطر، تحول التركيز هذه السنة الى البرمائيات المهملة. وأشارت مرديث الى أن ''هذه الحيوانات قد لا تكون جذابة أو جديرة بالمعانقة، لكن يؤمل أن تدفع أشكالها العجيبة وسلوكياتها الغريبة الناس الى دعم جهود حمايتها''.
ليست الأنواع المستهدفة هي وحدها فريدة، فالمشروع خصص الموقع الالكتروني www.zsl.org/edge لتسليط الضوء على كائنات مهددة وتشجيع الجهود على دعم حمايتها. ويعتبر الاحترار العالمي وتعدي الانسان على الموائل سببين رئيسيين للمشكلة التي تواجهها مخلوقات تراوح أحجامها بين الضخامة والصغر الفائق.
السمندل الصيني العملاق ينمو حتى يصل طوله الى 1,8 متر، فيما ينمو ضفدع جزر سيشل القزم الى حجم مسمار صغير. وتضم القائمة أيضاً السغالا العديمة الأطراف، والضفدع الشبح من جنوب أفريقيا، والسمندل المكسيكي العديم الرئتين، وضفدع مالاغاسي القزحي، وضفدع داروين التشيلي، وضفادع بتيك التي يحمل ذكرها البيوض المخصَّبة على قائمتيه الخلفيتين.
تقول بيلي: ''المؤسف أن البرمائيات هي غالباً رعايا مهملة في مملكة الحيوان، على رغم أن واحداً من كل ثلاثة أنواع منها معرض حالياً للانقراض، وهذه نسبة أعلى بكثير مما يحدث لأنواع الطيور أو الثدييات''.
سمندل صيني عملاق ينمو حتى يصل طوله الى 1.8 متر ويعتقد العلماء أنه نشأ بشكل مستقل عن جميع البرمائيات الأخرى وقبل مئة مليون سنة من ظهور التيرانوصور
السغالا حيوان برمائي عديم الأطرف، له مجسات استشعار على جانبي رأسه
ضفدع داروين، قريب من نوع في تشيلي حيث الأب يحمي صغاره في فمه، ولم يشاهد هذا النوع رسمياً منذ العام 1980 وقد يكون انقرض
ضفدع شبح من جنوب أفريقيا يعيش فقط في مدافن قديمة في جبل تايبل في كيب تاون
سمندل عديم الرئتين في المكسيك يتنفس من خلال الجلد وبطانة الفم، وهو معرض لخطر الانقراض الوشيك
الأولم سمندل أعمى له جلد شفاف، يعيش تحت التراب، ويتصيد فريسته بالشم والحساسية الكهربائية، ويمكنه البقاء من دون طعام 10 سنوات
ضفدع أرجواني مبقع لم يكتشف الا عام 2003 لأنه يمضي معظم السنة مطموراً على عمق أربعة أمتار تحت سطح الأرض
سمندل الجداول
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.