Saturday 20 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
مقالات
 
بوينـغ 747 تطير بزيت نباتي  
أذار (مارس) 2009 / عدد 132
 حققت الخطوط الجوية النيوزيلندية أول رحلة تجارية اختبارية استخدم فيها وقود حيوي ''مستدام'' من الجيل الثاني، انطلاقاً من مطار أوكلاند كبرى مدن نيوزيلندا. قامت بالرحلة في كانون الأول (ديسمبر) 2008 طائرة من طراز ''بوينغ 747" مزوّدة بمحرك ''رولز رويس''، مستخدمة مزيجاً نصفه من وقود بذور الجاتروفا ونصفه من وقود الطائرات Jet A1.
واعتبر روي بكفورد، وهو باحث في جامعة ولاية فلوريدا الأميركية وخبير في تطوير المزارع المستدامة، أن ''هذا بيوديزل متفوق''. وأكـد الربـان ديف مورغان أن أداء الطائرة كان مطابقاً لأداء الطائرات التي يستخدم فيها الوقود التقليدي. وقد خضعت الطائـرة خلال الرحلة التي استغرقت ساعتين لسلسلة اختبارات على ارتفاعات مختلفـة. ويعكف مهندسو الشركة على تقويم محركاتها لدراسة أية تغييرات ربما نجمت عن استخدام الوقود الحيوي.
بعكس الذرة ومصادر أخرى للوقود الحيوي، فان الجاتروفا Jatropha curcas  لا تنافس المحاصيل الغذائية على الأراضي الزراعية، وتنمو حتى في أسوأ أنواع التربة.
ويبلغ ارتفاع الشجيرة ثلاثة أمتار، ويستخلص من بذورها زيت غير صالح للاستهلاك البشري لكنه نظيف الاحتراق. وتنتج كل بذرة من الزيت ما بين 30 و40 في المئة من حجمها.
وهذه الشجيرة متوطنة في منطقة الكاريبي، ونقلها الى الهند في القرن السابع عشر بحارة برتغاليون استعملوا بذورها لانتاج زيت إنارة يدوم إحراقه مدة طويلة. وقد خصصت الهند 40,5 مليون هكتار لزراعة الجاتروفا، وتتوقع أن يشكل زيتها 20 في المئة من استهلاكها للديزل بحلول سنة 2011. كما تبدي أوستراليا والصين والبرازيل وكينيا اهتماماً بهذه النبتة.
ويطلق وقود الجاتروفا كمية ضئيلة من غازات الدفيئة، فيما تستطيع الشجيرات احتجاز تسعة أطنان من ثاني أوكسيد الكربون لكل هكتار، ما يؤهل المزارعين لمقايضة اعتمادات الكربون في السوق العالمية.
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
«دليل كفاءة الطاقة»، المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) كن بيئياً في تنقلاتك
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.