Thursday 25 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
مقالات
 
قمـة الشرق الأوسط للنفايات  
أذار (مارس) 2010 / عدد 144
 تنتج دول مجلس التعاون الخليجي 120 مليون طن من النفايات كل عام، ويعود ذلك بصورة رئيسية إلى التوسع العمراني السريع وارتفاع معدلات النمو السكاني وتنوع الثقافات وازدياد عدد سكان معظم مدن المنطقة وممارسات الاستهلاك العالية فيها. وعلى رغم كون الإمارات من أكبر منتجي النفايات على المستوى الإقليمي، إلاّ أنّ السنوات الأخيرة شهدت استجابة استباقية منها، لا سيما بشراكاتها الاستراتيجية مع القطاع الخاص. فافتتحت في دبي العام الماضي أكبر محطة لمعالجة النفايات الطبية على مستوى المنطقة، وتم منح عقد بقيمة 300 مليون دولار لتشغيل مرفق لمعالجة نفايات الردميات في أبوظبي، وعقد آخر لإعادة بناء وتشغيل مركز لتدوير الإطارات في العين.
وشهد العام الماضي أيضاً افتتاح قمة الشرق الأوسط الأولى للنفايات بدعم من بلدية دبي، وذلك في إطار جهود تبادل الاستراتيجيات واستكشاف أفضل الممارسات العالمية والتواصل مع الشركات الرائدة في تقديم حلول مبتكرة لإدارة النفايات في المنطقة. واستقطبت القمة نحو 2700 متخصص من 53 دولة.
مهد نجاح هذا الحدث الطريق أمام بلدية دبي لتنظيم قمة الشرق الأوسط الثانية خلال الفترة 18 ـ 20 أيار (مايو) 2010، وذلك تحت رعاية الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية والصناعة رئيس بلدية دبي.
ومن المقرر أن تعقد في اليوم الثاني للقمة جلسة تحت عنوان ''طاقة من نفايات''. وتمت دعوة خبراء إقليميين ودوليين للمشاركة بهدف طرح ومناقشة القضايا الرئيسية ودراسات الحالة  التي تتضمن:
- استغلال الطاقة عن طريق إنتاج الكهرباء.
- توليد الطاقة من مواقع مكبات النفايات.
- استخدام البخار وفائض الحرارة في القطاع الصناعي.
- هل يمكن لعملية الحرق مع استخلاص الطاقة المتولدة أن تكون أفضل من إعادة التدوير؟
- هل تكون بديلاً عملياً لإعادة تدوير النفايات المختلطة والملوثة؟
وكانت جلسة في مؤتمر تحويل النفايات إلى طاقة عام 2009 أثارت الكثير من النقاش. فأشار مؤيد لهذه العملية إلى أن أكثر من ثلث الطاقة المتجددة في بريطانيا تأتي من غازات مكبات النفايات، ما يمثل تجاوباً فعالاً مع أزمة الطاقة. وفي الجانب الآخر، أثير جدل على أن تحويل النفايات إلى طاقة يعني أن الموارد تستخدم مرة واحدة فقط. واعتبر متحدثون كثر أنهم مع تحويل النفايات إلى طاقة، ولكن فقط كملاذ أخير عندما تكون الأساليب الأخرى لإعادة التدوير غير ممكنة.
ويبحث منظمو قمة الشرق الأوسط للنفايات حالياً عن متخصصين في هذه الصناعة لاستضافة جلسات الطاولة المستديرة لقمة النفايات 2010. وبالإضافة إلى جلسة توليد الطاقة من النفايات، ستناقش الجلسات العامة واجتماعات الطاولة المستديرة قضايا رئيسية مثل استراتيجيات البناء المستدام، والاستراتيجيات المتكاملة لادارة النفايات، والنفايات الطبية والنفايات الالكترونية، والنفايات الصناعية والخطرة، و''صفر نفايات''، ومواضيع أخرى.
لمزيد من المعلومات حول قمة الشرق الأوسط للنفايات 2010، يمكن زيارة الموقع الإلكتروني: www.wastesummit.com  أو التواصل مع ناتالي لطّوف عبر الهاتف:  2 406 4351 (0) 971
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.