Friday 19 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
مقالات
 
البيئة والتنمية جديد المجلات العلمية: أبطال العلوم ودورهم في خدمة البشر  
أيار / مايو 2017 / عدد 230
تنوعت المواضيع التي تناولتها المجلات العلمية الصادرة في مطلع شهر أيار (مايو) 2017، وكان من أبرزها مجموعة من المقالات التي تحتفل بالعلماء على مر التاريخ وتستعرض إنجازاتهم، وذلك كنوع من الدعم للحراك الذي يشهده المجتمع العلمي الأميركي في مواجهة الضغوط التي يتعرض لها من الإدارة الأميركية الجديدة.
 
National Geographic
موضوع الغلاف بعنوان "ما هي العبقرية؟" وهو يتصل باستكشاف الأسباب التي تجعل بعض العقول الاستثنائية تتفوق على غيرها. قناة ناشيونال جيوغرافيك كانت بدأت في بث دراما تلفزيونية مؤلفة من عشر حلقات تتناول الصعوبات التي واجهت ألبرت آينشتاين في بداياته، والجهد الذي بذله للتغلب عليها، والانطلاق لحل ألغاز الكون.
 
في هذا العدد أيضاً، مقال عن السهوب القاحلة في اسكوتلندا التي تشكلت نتيجة سوء استغلال الأراضي البراح، وهي أراضٍ مرتفعة ذات مناخ بارد ورطب، وتتميز بتربتها الحمضية. وكانت اسكوتلندا خسرت ربع أراضيها البراح بعد الحرب العالمية الثانية، فباتت السهوب القاحلة تشكل 40 في المئة من مساحتها بفعل النشاط البشري وإزالة الغابات. كما ضمّ العدد مقالاً عن أخناتون، الفرعون المصري الذي يعتبره الكثيرون نموذجاً لحركات التغيير الثقافي.
 
New Scientist
تنوعت المواضيع التي ضمتها الإصدارات الأسبوعية الأخيرة للمجلة، فغلاف العدد الصادر في بداية شهر نيسان (أبريل) كان حول مفهوم المعرفة والأسئلة الكبرى المتعلقة بالصدق والكذب والحقائق والمعتقدات، وغلاف العدد الذي تلاه كان عن طبيعة المادة والهيئات العديدة التي تظهر عليها نظرية الكم، وتضمن العدد مقالة عن التغيرات التي يشهدها جليد القطب الشمالي.
 
وفي الأعداد التالية كان هناك مقال عن التركيب الضوئي الصناعي باستخدام الأوراق الصنعية التي تضم أنصاف نواقل تحرر الإلكترونات باستخدام ضوء الشمس، مما يحفّز استخلاص الهيدروجين من الماء الذي يجري تمريره إلى ميكروبات تنتج مواد كيميائية مفيدة بما فيها الوقود الحيوي. ومقال آخر عن النيازك وتسجيلها لتاريخ المجموعة الشمسية المضطرب. ومقال ثالث عن عصر الخيمياء الجديدة التي تسمح باستنساخ كيمياء الطبيعة في لمح البصر.
 
Discover
مقال الغلاف كان عن قصص الاختراقات العلمية التي حققها أبطال من أمثال فيثاغورس والحسن بن الهيثم وألبرت آينشتاين، والآلاف غيرهم عبر التاريخ. كما تضمن العدد مقالاً عن ذكاء النباتات، فهي قادرة على التعلم والتذكر والتواصل واتخاذ القرار على عكس ما يظنه الكثيرون.
 
في هذا العدد أيضاً، مقال عن المعارف التي راكمها العلماء على مر الزمن مما ساعدهم في تصحيح تصوراتهم عن الديناصورات التي كانت يجري تصويرها على أنها كائنات خاملة بالكاد تستطيع تحريك نفسها، ومقال آخر عن التدمير البيئي الذي تتعرض له جزيرة الفصح ويؤثر على تنوعها الحيوي.
 
Popular Science
العدد الجديد من المجلة كان بمعظمه عن الآليات الثقيلة والمراكب الضخمة. وتميز العدد بتحقيق عن مدينة دبي التي تراهن على العلم والتقنية من أجل الحفاظ على ازدهارها بعد نضوب النفط. دبي بمثابة مدينة اختبارية، فالعديد من دول العالم ستشهد في المستقبل جفافاً ودرجات حرارة مرتفعة، وهذا ما تواجهه دبي حالياً، كما أن الكثير من المدن ستصارع للحصول على الماء العذبة والطاقة النظيفة، وهذا ما تفعله دبي الآن.
 
بحسب المجلة، تعوّل دبي على التنوع والتسامح من أجل تحقيق الابتكار والازدهار، وهي تعتمد على الشباب في تطوير مشاريعها المستقبلية، كما هو الحال بالنسبة لمشروعها الجريء في استكشاف المريخ باستخدام مسبار "الأمل" الذي سيقيس ويضع خارطة لغلاف المريخ الجوي، وذلك من خلال توظيف فريق من العلماء والمهندسين يبلغ متوسط أعمارهم الآن 27 عاماً، وثلثهم من النساء.
 
How it Works
تضمن العدد مجموعة من المقالات في مجالات النقل والبيئة والعلوم والفضاء والتقنية والتاريخ. من بينها، مقال عن الحيوانات التي تغزو المدن كالراكون الذي يبحث عن غذائه بين النفايات في حواضر شمال أميركا والفهد الذي يجول بين المساكن في مومباي لاصطياد الحيوانات الأليفة كالقطط والكلاب.
 
وفي العدد مقال عن شاطئ الهياكل العظمية، وهو شاطئ ناميبيا الذي تحتضن رماله حطام العديد من السفن مع عظام بحارتها. ويعود ذلك إلى الهواء الجاف والحار لصحراء ناميبيا الذي يلاقي تيار المياه الباردة للمحيط الأطلسي، فيتشكل ضباب كثيف يتسبب مع الرياح وسرعة التيار بجنوح السفن نحو الشاطئ. اسم الشاطئ لا يرتبط فقط بالمصير البائس للبحارة، بل هو ناتج أيضاً عن مخلفات صيد الحيتان والفقمة التي تحفظ الأجواء الجافة عظامها من التحلل.
 
BBC Focus
مقال الغلاف يطرح سؤال "من أين يأتي الزمن؟"، فالعلماء حول العالم يحاولون التوصل إلى توافق بخصوص الوقت. المشكلة أن جميع الحسابات التي تصف عالمنا تصلح نظرياً لتدفق الوقت نحو الماضي كما هو الحال باتجاه المستقبل، وذلك على عكس مداركنا بأن الزمن ذو اتجاه واحد. أحد الباحثين يعتقد أنه يملك حلاً لهذا التناقض، وهذا الحل موجود في النقطة حيث يصطدم ثقبان أسودان.
 
يضم العدد مقالاً بعنوان "هل كان علينا أن ندع الباندا تنقرض؟" أبدى فيه كاتب المقال تحفظه على المبلغ الطائل الذي جرى إنفاقه لحماية الباندا من الانقراض، في حين كان بالإمكان الحفاظ على آلاف الكائنات المهددة الأخرى بالمبلغ ذاته. إن حماية الباندا لا تعني حماية العالم وفق الشعارات المرفوعة، ذلك أن الجهود تنصبّ على الحيوانات المحببة وتتجاهل باقي الأنواع كالعناكب والطيور والسحالي والضفادع.
 
World of Animals
القندس الأوراسي كان الموضوع الرئيسي للمجلة، فبعد 400 سنة من انقراضه على البر البريطاني نتيجة الصيد، جرت إعادته إلى البرية في اسكوتلندا ليأخذ دوره من جديد كمهندس للنظام البيئي.
 
وفي العدد مقال ممتع عن غرائب البيض في العالم، فالبرمائيات تضع بيضها الشفاف الدقيق ضمن محفظة هلامية، والتماسيح والسلاحف تحدد جنس صغارها بالاعتماد على حرارة البيض، وبعض أنواع الأسماك تضع منفردة ملايين البيوض، كما أن الأخطبوطات تعاف الطعام كي تبقى متيقظة للدفاع عن بيضها والاعتناء به، وفي النهاية تموت الأخطبوط بعد فقس صغارها.
 
Diver
مقال الغلاف كان عن السلاحف البحرية والاحترام الكبير الذي تحظى به، فهي تظهر في أغلب التراث العالمي المتصل بأساطير الخلق والخصوبة، وهي وفق تلك الأساطير تحمل على ظهرها الأرض في بدء نشأتها. علماً أن السلاحف ذات تاريخ سحيق حيث يقدر العلماء أن ظهور الأول كان قبل 220 مليون سنة.
 
ومن مواضيع المجلة مقال مصوّر عن سواحل شرم الشيخ في مصر، وغناها الكبير بالأنواع الحية وما يتميز به البحر الأحمر من التشكيلات مرجانية مذهلة وأسماك غريبة إلى جانب السلاحف البحرية.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.