Thursday 18 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
مقالات
 
البيئة والتنمية الطاقة المتجدّدة توفّر ملايين الوظائف عالمياً: والمغرب في طليعة البلدان العربية  
تموز / يوليو 2019 / عدد 256
كشف الاصدار الأخير من تقرير "الطاقة المتجددة والوظائف، المراجعة السنوية 2019" عن توفير قطاع الطاقة المتجددة وظائف لنحو 11 مليون شخص سنة 2018، مقابل 10.3 ملايين وظيفة سنة 2017، أي بنمو وصل إلى 6.8 في المائة. وهو نموّ لافت إذا ما قورن بنسبة الزيادة في 2017، التي بلغت 5.1 في المائة مقارنة بوظائف سنة 2016، والتي بدورها شهدت نمواً في الوظائف مقداره 1.1 في المائة فقط.
 
التقرير الصادر عن الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (إيرينا)، التي تتخذ من مدينة مصدر في أبوظبي مقراً لها وتضم نحو 160 بلداً، علّل هذا النمو بتوجه المزيد من البلدان إلى تصنيع وتجارة وتطبيق تقنيات الطاقة المتجددة. وأشار إلى أن الوظائف في القطاع ارتفعت إلى أعلى مستوياتها رغم تباطؤ نموها في أسواق الطاقة المتجددة الرئيسية، بما فيها الصين.
 
ومع تنوّع سلسلة إمدادات الطاقة المتجددة، فإن البصمة الجغرافية للقطاع تتغير عموماً. فعلى الرغم من تركز قطاعات الطاقة المتجددة في عدد قليل من الأسواق الرئيسية، مثل الصين والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، برزت مؤخراً بلدان شرق وجنوب شرق آسيا، إلى جانب الصين، كمورد رئيسي لألواح الطاقة الشمسية الكهروضوئية. فقد شهدت بلدان مثل ماليزيا وتايلاند وفيتنام زيادة في معدل نمو وظائف الطاقة المتجددة العام الماضي، مما سمح لآسيا بالاستحواذ على 60 في المائة من وظائف هذا القطاع عالمياً.
 
وفي العالم العربي، توقع التقرير أن تؤدي المشاريع المصرية الضخمة لتوليد الكهرباء من الرياح والطاقة الشمسية إلى توفير مزيد من فرص العمل. وكانت محطة جرى افتتاحها مطلع 2019 في مجمع بنبان للطاقة الشمسية في أسوان وظفت نحو 650 شخصاً. وسيوفر المجمع آلاف فرص العمل عند اكتمال تنفيذ باقي محطاته الشمسية، التي يبلغ عددها 40 محطة، حيث تستلزم أعمال البناء في المجمع أكثر من 10 آلاف عامل، وسيتطلب لتشغيله وصيانته توظيف 4000 شخص.
 
ومع 10 آلاف وظيفة، يعد مجمع نور ورزازات المقصد الأول للعمل في قطاع الطاقة المتجددة المغربية. ويتكوّن المجمّع من ثلاث محطات للطاقة الشمسية المركزة ومحطة رابعة للواقط الكهروضوئية، ويعتمد في تشغيله على الأيدي الوطنية بنسبة 70 في المائة. وتشجّع الوكالة الوطنية المغربية للطاقة المتجددة على استخدام الموارد المادية والبشرية المحلية، حيث ساهم تنفيذ مصنع لإنتاج الألواح الشمسية في مدينة الحسيمة بتوظيف نحو 100 شخص.
 
وكانت المملكة المغربية زادت حصتها بشكل ملحوظ من الطاقة المتجددة خلال السنوات الخمس الماضية. ومع التوسع في المحطات الشمسية ومزارع الرياح، تسير البلاد بخطى واثقة لتحقيق هدفها في تنفيذ منشآت تولد 42 في المائة من الطاقة من مصادر متجددة بحلول 2020، و52 في المائة بحلول 2030.
 
عالمياً، حافظت الطاقة الشمسية الكهروضوئية وطاقة الرياح على تفوقها بين جميع مصادر الطاقة المتجددة من حيث فرص العمل التي توفرها، حيث جاءت الطاقة الشمسية الكهروضوئية في الصدارة خلال 2018، مع استحواذها على ثلث فرص العمل في قطاع الطاقة المتجددة إجمالاً، متفوّقة بذلك على الطاقة الكهرومائية والوقود الحيوي السائل وطاقة الرياح. أمّا جغرافياً، فتقدم آسيا أكثر من 3 ملايين فرصة عمل في مجال الطاقة الكهروضوئية، أي حوالي تسعة أعشار المجموع العالمي.
 
أمّا فرص العمل في قطاع طاقة الرياح فتتركز في طاقة الرياح البرية، التي توفر الجزء الأكبر من وظائف القطاع تناهز 1,2 مليون وظيفة. وتقدم الصين وحدها 44 في المائة من فرص العمل العالمية في مجال طاقة الرياح، تليها ألمانيا والولايات المتحدة. وقد تكون طاقة الرياح البحرية خياراً جذاباً للاستفادة من القدرات المحلية واستثمار الشراكة مع قطاعي النفط والغاز.
 
وفيما يستمر النفط محافظاً على صدارته كمصدر لثلث طاقة العالم، يليه الفحم الحجري ثم الغاز الطبيعي، تشير نسبة النمو المرتفعة في الاعتماد على المصادر المتجددة خلال السنوات العشر الماضية إلى حصول توجه عالمي يؤيد بقوة مصادر الطاقة الأنظف على حساب مصادر الطاقة الأكثر تلويثاً.
 
وعلى الرغم من النمو النسبي الذي يشهده قطاع الطاقة النظيفة في بعض الدول العربية، لايزال الشرق الأوسط أقل المناطق اعتماداً على مصادر الطاقة المتجددة، علماً أنه يتمتع بأعلى سطوع شمسي على وجه الأرض وسرعات ريحية معتدلة إلى مرتفعة.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.