Sunday 24 Feb 2019 |
AFED Conference 2018
 
KFAS
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
مقالات
 
المنتدى العربي للبيئة والتنمية -أفد أخبار أفد - 240  
آذار (مارس) 2018 / عدد 240
 المنتدى العربي للبيئة والتنمية في تقرير الفكر العربي العاشر
أعدّ المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) في فصلاً بعنوان " تحقيق أهداف التنمية المستدامة عربياً" كجزء من التقرير العربي العاشر للتنمية الثقافية، الذي تصدره مؤسسة الفكر العربي تحت عنوان "البحث العلميّ والتطوير التكنولوجيّ والابتكار في الدول العربيّة، وإسهامها في التنمية الشاملة والمستدامة". كما يشارك المنتدى في مؤتمر مؤسسة الفكر العربي السنوي "فكر 16" تحت عنوان "تداعيات الفوضى وتحديات صناعة الاستقرار" الذي يعقد في فندق جراند حياة – دبي، حيث ستطلق المؤسّسة تقريرها العاشر في حفل خاص عشيّة المؤتمر.
يشكّل المؤتمر منصّة تجمع مسؤولين رفيعي المستوى، وقادة فاعلين من القطاعين العامّ والخاصّ، ومفكّرين، وصنّاع قرار، واستراتيجيّين، وممثّلين عن منظّمات المجتمع المدنيّ، ونخبة من كبار رجال الثقافة والفكر والإعلام والخبراء والشباب. وتنعقدُ خلال المؤتمر جلسات عامّة وجلسات متخصّصة. وسيتمّ تكريم الفائزين بـ"جائزة الإبداع العربيّ" و"جائزة مسيرة عطاء" خلال حفل عشاء خاصّ في اليوم الثاني من أعمال المؤتمر.
 

 
أفد في اجتماع الفريق العالي المستوى لتحضير تقرير جيو-6 في سينغافورة
شارك نجيب صعب، أمين عام المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) في الاجتماع العالمي للفريق العالمي الرفيع المستوى المكلّف الإشراف على إنتاج التقرير السادس من توقعات البيئة العالمية (جيو-6) والذي عقد في سنغافورة بين 19-23 شباط (فبراير) 2018. يعمل أكثر من 220 عالماً على التقرير، الذي سيصدر في آذار (مارس) 2019. يوصي الفريق بالحاجة الملحة الى اتباع طريق جديد يعكس ضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة. وناقش الفريق اقتراحاً بأن يكون "الابتكار من أجل بيئة أفضل" الموضوع الرئيسي للجمعية العمومية للأمم المتحدة للبيئة في آذار (مارس) 2019، وذلك من أجل تعزيز رسائل تقرير جيو-6.
 

 
تمويل التنمية المستدامة في البلدان العربية: تقرير ومؤتمر المنتدى العربي للبيئة والتنمية(أفد) 2018
تمويل التنمية المستدامة في البلدان العربية هو موضوع التقرير السنوي الحادي عشر للمنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) لسنة 2018. سيحدد التقرير الاحتياجات التمويلية والثغرات والخيارات والآليات، مع التركيز على المصادر ودور كل منها. كما سيحاول الايجابة على الأسئلة التالية:
ما الذي قامت به الحكومات العربية لدعم نظم تمويل التنمية المستدامة؟ • كيف يمكن لموارد القطاع العام والخاص أن تخدم احتياجات التنمية المستدامة بطريقة أفضل؟ ما هي خيارات تمويل التنمية المستدامة بعد الحروب والصراعات؟ ما هي الثغرات والتحديات والفرص والمصادر والقنوات لتمويل التنمية المستدامة؟ هل ستتمكن البلدان العربية من إتمام جدول أعمال خطة 2030 باتباع مسارها الحالي؟
بدلاً من تغطية مشاكل واحتياجات القطاعات المختلفة، التي عرضتها تقارير "أفد" السابقة، سيغطي تقرير 2018 متطلبات التمويل للانتقال إلى النمو المستدام وتنفيذ أهداف التنمية المستدامة، في سياق خطة عام 2030.
سيطلق التقرير في المؤتمر السنوي الحادي عشر للمنتدى العربي للبيئة والتنمية في 15 - 16 تشرين الثاني (نوفمبر) 2018 في بيروت، والذي يتحدث فيه كبار الخبراء العرب والدوليين وصناع القرار ويستضيف العديد من المنظمات الإقليمية والدولية العاملة في مجال التنمية المستدامة والاستهلاك والإنتاج والمياه والغذاء والطاقة والسياسات البيئية والمؤسسات المالية والمصارف المركزية.
 

 
استكمال برنامج "البيئة اليوم" مع "المياه مستقبلنا"
‏استكملت سلسلة "البيئة اليوم"، التي تستضيفها مؤسسة شومان في عمّان بالتعاون مع المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) بجلسة حوارية حول موضوع "المياه مستقبلنا" في 26 شباط (فبراير)، تكلم فيها وزير المياه الاسبق الدكتور منذر حدادين وحاورته فالنتينا قسيسية، الرئيسة التنفيذية لمؤسسة عبدالحميد شومان.‬ تستمر السلسلة في عامها الثاني خلال 2018 مع مواضيع بيئية وتنموية عربية وعالمية متعددة.
 

 
أفد في اطلاق تقرير "الإسكوا" و"الفاو" حول آفاق الأمن الغذائي العربي
شارك نجيب صعب، أمين عام المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) في حفل إطلاق تقرير "آفاق المنطقة العربية 2030: تعزيز الأمن الغذائي"، في مقر الإسكوا في بيروت في 1 شباط (فبراير) 2018. والتقرير عمل مشترك بين اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو).
يعرض التقرير للتحديات والفرص، ويؤكد أن معظم البلدان العربية مضطرة إلى استيراد الغذاء لسدّ العجز. ويدعو إلى تعزيز الأمن الغذائي بالتعاون الإقليمي بين البلدان العربية وتعزيز الإنتاجية ووقف الهدر وتعديل أنماط الاستهلاك.
وقد لاحظ بعض الخبراء المشاركين أن التقرير يعتبر الاكتفاء الغذائي الذاتي في المنطقة العربية نوعاً من الاستحالة. وإذا كان هذا صحيحاً على المستوى المحلي في معظم البلدان، فقد وجدت تقارير أخرى أنه يمكن تحسين مستويات الاكتفاء الذاتي بدرجات عالية وتحقيق الأمن الغذائي، خاصة عن طريق تعزيز التعاون في ما بين البلدان العربية المتنوعة في إمكانات إنتاج الغذاء، بالاستفادة من الميزات التفاضلية. وهذا بالتوازي مع رفع الإنتاجية، وتقليل الهدر، وتعديل الأنماط الاستهلاكية.
 

 
حسين أباظة رئيس فريق عمل استراتيجية التنمية المستدامة 2030 في مصر
تم تعيين حسين أباظة، المحرر المشارك في تقارير المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد)، رئيساً لفريق عمل استراتيجية التنمية المستدامة 2030 في مصر. وقد قدم عرضاً أمام لجنة البرامج والاداء واستراتيجية 2030 في البرلمان عن سير العمل في ما يتعلق بتحديث الاستراتيجية. كما شارك في جلسة حوار مجتمعي عقدتها وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، استكمالًا لسلسلة الجلسات حول إعداد خطة التنمية المستدامة المتوسطة المدى في عامها الأول.
وقال أباظة إن التنمية المستدامة تستهدف تحقيق نقلة نوعية تختلف عن التنمية التقليدية التي لم تثبت جديتها في تحقيق التوازن على المحاور الاقتصادية والاجتماعية والبيئية. وأضاف أن الفجوة بين الدول الغنية والفقيرة اتسعت وكذلك الفجوة بين الفقراء والأغنياء داخل المجتمع الواحد، لافتًا إلى أن المجتمع الدولي اتفق على تبني أهداف التنمية المستدامة ال17 لمواجهة المشاكل الاجتماعية والبيئية والاقتصادية.
وأوضح أن من أهداف التنمية المستدامة القضاء على الفقر وإحداث تنمية في المدن وتحسين الصحة والتعليم وتحقيق رفاهية للمواطن تتمثل في صحة جيدة وتعليم جيد وخدمات ترفيهية وثقافية وفرص عمل وسكن لائق.
ويندرج تحديث الاستراتيجية ضمن خطط رباعية السنوات، وصولًا إلى عام 2030، لربط الخطط السنوية والخطط المتوسطة المدى برؤية مصر 2030.
 

 
مناقشة تقرير "أفد" في جامعة البحرين
يقدم "أفد" تقريره العاشر "البيئة العربية في 10 سنين" في جامعة البحرين، حيث سيتم مناقشة أبرز نتائج التقرير مع مجموعة من المسؤولين الأكاديميين والطلاب وممثلين عن المجتمع المدني، وذلك في 25 نيسان (أبريل) 2018 في حرم الجامعة. ويشارك في النقاش رئيس جامعة البحرين الدكتور رياض حمزه، وهو عضو مؤسس في مجلس أمناء "أفد". وسيناقش كل من نجيب صعب محرر التقرير والدكتور عبدالكريم صادق، كبير المستشارين في الصندوق الكويتي للتنمية والمحرر المشارك في تقارير "أفد"، مع الحضور مختارات من فصول التقرير، التي تغطي التطورات على مدى عشر سنين، في ما يتعلق بمواضيع: الحوكمة البيئية والمياه والطاقة والغذاء ونوعية الهواء والتمويل الأخضر. وكان المنتدى قد قدم التقرير في بيروت وعمّان والقاهرة، ويقدمه في عواصم عربية أخرى خلال الأشهر المقبلة.
 

 
الجامعة الأميركية في بيروت تعين ربيع المهتار عميداً جديداً لكلية العلوم الزراعیة والغذائیة
إلتحق العميد الجديد لكلية العلوم الزراعیة والغذائیة في الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور ربيع المهتار بمركز عمله. وكان رئيس الجامعة الدكتور فضلو خوري أعلن في شهر آب (أغسطس) الماضي عن تعيينه كعميد جديد للكلية اعتباراً من شهر كانون الثاني 2018. والدكتور المهتار يخلف الدكتورة نهلا حولاّ، التي تميّزت قيادتها للكلية طوال أحد عشر عاماً بالعديد من الإنجازات الأكاديمية والإدارية والاستراتيجية.
والدكتور المهتار أستاذ في جامعة تكساس آي اند ام في الولايات المتحدة الأميركية. وهو عضو في هيئة التدريس في دائرة الهندسة البيولوجية والزراعية فيها، وفي دائرة "زاخري" للهندسة المدنية، وأستاذ ملحق في جامعة تكساس في قطر وفي جامعة بردو.
وفي أول تعليق له قال المهتار: "المياه والطاقة والغذاء هي الموارد الأساسية اللازمة لحياة البشر. وهي ترتبط ترابطاً وثيقاً، وتيسّرها وتوافرها على المدى الطويل مهدّد بتغير المناخ، وبالتحديات السكانية والإدارية، وخاصة في المنطقة العربية. ويسرني أن أعمل مع زملاء من كلية العلوم الزراعية والغذائية ومن الجامعة الأميركية في بيروت في أنشطة البحث والتعليم والمشاركة التي تساعد المنطقة العربية على تحقيق مستويات رفيعة من السلامة في مجالات المياه والطاقة والموارد الغذائية."
ويذكر أن الدكتور المهتار شارك في تقارير ومؤتمرات "أفد"، خاصة في موضوع الترابط بين الماء والغذاء والطاقة.
الجامعة الأميركية في بيروت عضو في المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد)
 

 
ايكاردا تبحث مع وزارة الزراعة الكويتية تحسين استخدام المياه في المزارع
بحث المدير العام للهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية ب‍الكويت فيصل الحساوي مع وفد من المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (ايكاردا) سبل تحسين كفاءة استخدام المياه في المزارع وتطوير البحوث والتدريب في الكويت.
وشدد الحساوي على أهمية دور المركز في دعم البحوث الزراعية والاهتمام بالعوامل البيئية والاقتصادية والاجتماعية في المجتمعات الزراعية وتطوير الزراعة المستدامة بهدف الحد من الفقر والجوع وتحقيق الامن الغذائي. وناقش الحساوي مع الوفد كيفية الاستفادة من البحوث التي يجريها المركز بالتعاون مع المؤسسات البحثية الدولية وتوفير برامج تدريبية للكوادر الكويتية في مجال استخدام الموارد الطبيعية وتحقيق استدامة الاراضي الجافة.
المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (ايكاردا) عضو في المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد)
 

 
«أكوا باور» للطاقة تعتمد عملة «سولار كوين» في المدفوعات
أعلنت شركة «أكوا باور»، العاملة في مجال تطوير وتشغيل محطات توليد الطاقة وتحلية المياه، عن اعتمادها لعملة «سولار كوين»، وهي برنامج مكافآت عالمي لتوليد الكهرباء من الشمس.
وتعتبر هذه المرة الأولى التي تعتمد شركة منتجة للطاقة نظام «سولار كوين» المتكامل. وسيوفر اعتماده الرموز الرقمية لشركة «أكوا باور» عن كل ميغاواط يتم إنتاجه من الطاقة الشمسية، وسيلة بديلة للدفع مقابل السلع والخدمات.
ويعتمد نظام «سولار كوين» على الأصول الرقمية لتقنية "بلوك تشين" (Blockchain)، وهي عملة مصممة لتسريع الانتقال إلى تكنولوجيا الطاقة النظيفة. وتهدف العملة الافتراضية إلى تحفيز إنتاج الطاقة الشمسية عن طريق جمع النقود الرقمية عن عملية توليد الكهرباء الشمسية، إذ يحصل منتجو الطاقة على رموز رقمية بمعدل واحد «سولار كوين» لكل واحد ميغاواط ينتجونه من الطاقة الشمسية.
وتعد «سولار كوين» عملة عالمية لا مركزية ومستقلة عن أي حكومة، وستتم مكافأة «أكوا باور» من خلال «سولار كوين» لمساعدتها في تقليل انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون من خلال إنتاج الطاقة الشمسية.
«أكوا باور» عضو في المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد)
 

 
«جنرال إلكتريك» تستعرض أحدث تقنياتها في قمة طاقة المستقبل
استعرضت «جنرال إلكتريك» (GE)، أحدث التقنيات الرائدة في تعزيز الكفاءة والمرونة والاستدامة والتكاليف في قطاع الطاقة خلال مشاركتها في فعاليات القمة العالمية لطاقة المستقبل 2018 في أبوظبي.
وتركز الشركة بشكل رئيس على توربينات H-class الغازية وتقنيات البخار فائق الضغط وتقنيات عواكس LV5 ومحفظتها المتطورة من تقنيات الطاقة المتجددة وحلول تخزين البطاريات وتطبيقات البرمجيات الصناعية الرقمية وحلول الشبكات وغيرها الكثير.
 وبشعار «مستقبل توليد الطاقة»، أعلنت «جنرال إلكتريك للطاقة» أن توربينات HA الغازية الأكبر والأكثر كفاءة قد أصبحت متوافرة بمعدل كفاءة يزيد على 64 في المئة في محطات توليد الطاقة بالدورة المركبة، متفوقة بذلك على أي تقنيات منافسة حالياً. ويعتبر معدل الكفاءة من العناصر الجوهرية لعمليات القطاع، إذ يمكن لرفع كفاءة التوربينات الغازية بمعدل واحد في المئة فقط أن يسهم في توفير الملايين من تكاليف الوقود المترتبة على العملاء في العالم.
«جنرال إلكتريك» عضو في المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد)
 

 
دائرة النقل في أبوظبي ترعى مبادرة «تبادل الابتكارات المناخية»
ترعى دائرة النقل بإمارة أبوظبي مبادرة تبادل الابتكارات المناخية "كليكس"، التي تركز على معالجة قضايا الطاقة النظيفة الأكثر إلحاحاً في العالم، من خلال إنشاء منصة مشتركة تربط رواد الأعمال المحليين والعالميين في ما يخص المفاهيم والأفكار والشركات الناشئة والمبتكرة في مراحل مختلفة من التمويل، مع شريحة واسعة من المستثمرين المحتملين والجادين.
ويقوم رواد الأعمال بتحديد واختيار الأفكار والمشروعات المناسبة والمنتجات الجديدة ونماذج الأعمال التحويلية التي تتماشى مع الركائز الأساسية لاستراتيجية الاستدامة في وزارة التغير المناخي والبيئة بدولة الإمارات، ومن بينها النقل النظيف، وجودة الهواء.وتأتي رعاية دائرة النقل للمبادرة في إطار التزامها بإرساء نظام نقل فعال ومستدام في إمارة أبوظبي، يلبي احتياجات السكان، ويعزز إنتاجية وتنافسية الاقتصاد المحلي، وذلك ضمن استراتيجية الدائرة لدعم استخدام المركبات ذات الانبعاث المنخفض، واعتماد أفضل المواصفات والمعايير الخاصة بوسائل النقل الذكي، وتوضيح المعايير والمتطلبات اللازمة لتقليص الانبعاثات.
دائرة النقل في أبوظبي عضو في المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد)
 

 
الحبارى في سماء وادي عربة ووادي السرحان والمناطق الشمالية
وقعت الجمعية الملكية لحماية الطبيعة في الأردن الشهر الماضي اتفاقية المرحلة الثانية من مشروع المحافظة على طائر الحبارى، مع الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى، بعد انتهاء المرحلة الأولى وتكللها بالنجاح.
ومثل الجمعية بالتوقيع مدير عام الجمعية يحيى خالد، ورئيس الهيئة الإدارية للصندوق في دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ ماجد المنصوري، وحضور كل من رئيس مجلس إدارة الجمعية خالد الإيراني ووزير البيئة ووزير الزراعة، ومدير عام الإدارة الملكية لحماية البيئة.
يعود الاهتمام بطائر الحباري الى سنوات طويلة وخبرات اردنية حمت هذا الطائر من الصيد الجائر،كما ان المرحلة الأولى من المشروع. والمبادرة بدأت عام 2014 واستمرت لنهاية عام 2017 وتم فيها إطلاق الكثير من طيور الحبارى المتكاثرة في الأسر إلى مناطق توزيعها الطبيعي في الأردن، سواء في وادي عربة أو البادية الشرقية، وتزامن مع هذه العملية شراكة مؤسسية وفعلية مع المجتمعات المحلية حول مناطق الإطلاق، وغيرهم من الشركاء الأساسيين، وبالأخص نشامى القوات المسلحة من حرس الحدود، والإدارة الملكية لحماية البيئة، والحكام الإداريين وسلطة منطقة إقليم العقبة الاقتصادية الخاصة ومنطقة رم الطبيعية.
الجمعية الملكية لحماية الطبيعة عضو في المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد)
 

 
نفط الهلال: دول تتنافس على التحول إلى مراكز عالمية للطاقة
تشهد أسواق الطاقة العالمية منافسة بين الدول المنتجة، على الحصص السوقية أو على قيمة الإنتاج، وفق ما تقتضيه مستويات العرض والطلب المتباينة من وقت إلى آخر. كما تشهد الأسواق حالة من التنافس بين منتجي الطاقة وغير المنتجين لاحتلال مراكز متقدمة وتعزيز مكانتها في قطاع الطاقة العالمي، في ظل وجود دول تعد ممراً للطاقة تزاحم الدول المنتجة ضمن هذا السياق.
وأشار تقرير لشركة «نفط الهلال»، إلى أن «تركيا تسعى إلى تعزيز مكانتها ضمن قطاع الطاقة العالمي، إذ تعمل على تجاوز دورها كدولة ممر للنفط للأسواق العالمية، لتدخل قطاع الطاقة من بوابات الطاقة النووية وتبذل جهوداً مضاعفة في هذا الإطار لإنجاز مشاريع الطاقة المتجددة ضمن فترة زمنية قصيرة، فيما يشهد التعاون الروسي- التركي نشاطاً استثنائياً على هذا الصعيد لتعزيز مشاريع الطاقة المتجددة ورفع القدرات الإنتاجية من الطاقة الكهربائية، إلى جانب المساعي لتحسين سعة تخزين الغاز الطبيعي لتتجاوز 10 بلايين متر مكعب بحلول عام 2023».
وأضاف: «في المقابل، تسعى تركيا إلى التوقف عن استيراد الغاز مع نهاية العام الحالي والتحوّل إلى مركز إقليمي للطاقة معتمدةً بذلك على ما تمتلكه من بنية تحتية واكتشافات الغاز العملاقة على شواطئ البحر المتوسط، قادرة على جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية».
ولفت إلى أن «أبوظبي تبدو أكثر ثباتاً وقوة في ترسيخ مكانتها كمركز عالمي للطاقة خلال السنوات المقبلة، في ظل بقاء الاهتمام الحكومي عند أعلى درجاته والذي سينعكس إيجاباً على الاستثمارات الحالية والمستهدفة وعلى أداء بقية القطاعات على المستوى المحلي».
وأضاف التقرير: «على رغم سيطرة كبار المنتجين، وتحديداً السعودية وروسيا، وكبار المستوردين، مثل الصين والولايات المتحدة، إلا أن احتمال الاستحواذ على مراكز متقدمة في الصناعة أمر مشروع وقابل للتنفيذ من قبل دول أخرى، نظراً لما يتمتع به الكثير من الدول من مقومات وعوامل نجاح، إضافة إلى طموحات للتحول إلى دول نفطية أو من كبار منتجي النفط والغاز في العالم، إذ تشير خارطة الاكتشافات إلى اتساع قاعدة المنتجين حول العالم خلال السنوات الـ10 الماضية».
نفط الهلال عضو في المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد)
 

 
أبوظبي تطلق مشروع أكبر مخزن للمياه المحلاة بالعالم
كشفت أبوظبي عن أضخم مشروع لتخزين المياه المحلاة ذات الجودة العالية والمضمونة في العالم، الذي يضم شبكة من 315 بئراً وتصل أعماقه إلى 80 متراً ممتدة تحت رمال صحراء ليوا مزوّدةً بمضخات لاسترجاع المياه، يغذّيه أحد أطول خطوط الأنابيب في دولة الإمارات العربية المتحدة من محطة الشويهات لتحلية المياه بمعدل 7 ملايين غالون (حوالي 32,000 متر مكعب) يومياً لأكثر من 27 شهراً.
ويقوم هذا المشروع الضخم في مجال تخزين المياه الاستراتيجي، الذي بدأت فكرته في العام 2002 مع دراسات مكثفة نفذتها هيئة البيئة – أبوظبي، على مبدأ حقن مياه عذبة في أحواض شحن فوق الخزانات الجوفية الطبيعية. والمشروع هو ثمرة للتعاون بين هيئة البيئة – أبوظبي، التي اضطلعت بمسؤوليات إجراء الدراسات العلمية ودراسات الجدوى والتخطيط الاستراتيجي ووضع سيناريوهات المخاطر وكيفية إدارتها، وهيئة مياه وكهرباء أبوظبي وشركة أبوظبي للنقل والتحكم (ترانسكو) التابعة لها، التي أشرفت وقامت على عمليات تنفيذ المشروع بما فيها أعمال البنية الأساسية السطحية كخطوط الأنابيب ومحطات الرفع والخزانات.
وتكمن أهمية المشروع في كونه يعزز الأمن المائي ومرونته في إمارة أبوظبي من خلال حقن آبار المياه الجوفية بمياه التحلية عالية الجودة والتي لا يمكن تخزينها فوق سطح الأرض بسبب عوامل التلوث والظروف الأخرى. ويتم نقل المياه المحلاة من محطات التحلية عبر شبكة أنابيب ليتم حقنها في نظام خزانات جوفية آمنة أنجزها فريق يضم خبرات متعددة الجنسيات من مختلف التخصصات من هيئة البيئة – أبوظبي، وهيئة مياه وكهرباء أبوظبي، وترانسكو، ومكتب التنظيم والرقابة بأبوظبي، الجهة المستقلة لتنظيم قطاع الماء ومياه الصرف الصحي والكهرباء في أبوظبي، وشركة GIZ العالمية، و Do. Rainer الاستشارية، و ACC-POSCO JV..
هيئة البيئة – أبوظبي عضو في المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد)
 

 
الجمعية الكويتية لحماية البيئة: أهمية العمل التطوعي في الحفاظ على البيئة
قال سفير دولة الكويت لدى الامارات صلاح البعيجان أن مشاركة فريق أصدقاء البيئة الكويتي في فعاليات ملتقى أسبوع أبوظبي للاستدامة تؤكد أهمية العمل التطوعي في المحافظة على البيئة. وأضاف السفير في أثناء زيارته للجناح الكويتي المقام على هامش الفعاليات أن أنشطة الفريق الكويتي في مجال البيئة ابرزت دور دولة الكويت في العمل البيئي التطوعي ودعمها لمشاريع التنمية المستدامة. واثنى على جهود الجمعية الكويتية لحماية البيئة في تفعيل مشاركة الاجيال الناشئة في الأنشطة المجتمعية المحلية والعالمية وتعزيز دور الشباب الانساني في مجال العمل التطوعي. بدوره قال عضو مجلس ادارة الجمعية الكويتية لحماية البيئة ورئيس الوفد الكويتي لاصدقاء البيئة نواف المويل في تصريح إن المشاركة الكويتية في الفعاليات المصاحبة للملتقى حظيت باشادات دولية وعربية واسعة. واكد ان الوفد الكويتي سجل حضوراً متميزاً من خلال مشاركته في كل فعاليات معرض الطاقة المتجددة والملتقى الخليجي، وشارك في محاضرات وورش عمل تناولت موضوع الاستدامة في التعامل مع الموارد البيئية.
الجمعية الكويتية لحماية البيئة عضو في المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد)
 

 
فريق من جامعة البترا يتوصل لتركيبة صيدلانية تولد الدفء
توصل فريق من طلبة جامعة البترا إلى تركيبة صيدلانية لمشروب يساعد على بعث الدفء في جسم الإنسان، بعيدًا عن أي مدخلات كحولية. وتأهل فريق "Here for heat" إلى التصفيات نصف النهائية في مسابقة "هالت" للمؤسسات الاجتماعية الناشئة، التي ستعقد في أستراليا منتصف آذار المقبل.
 وبحسب الطلبة القائمين على المشروع، فإن التركيبة الخاصة بالمشروب مكونة من مواد طبيعية ومفيدة وآمنة تعمل على توليد الدفء في جسم الإنسان، وهي خالية من الكحول وأية مواد ضارة وتعد بديلا صحيًا للمشروبات الكحولية المستخدمة في الدول ذات المناخ البارد، كما أنها تعمل على تحسين الدورة الدموية للأطراف.
وتعد مسابقة "هالت" مسابقة طلابية مفتوحة للطلاب الجامعيين من مختلف أنحاء العالم، تتنافس الفرق المشاركة فيها على إقامة مشروعات وبناء مؤسسات اجتماعية جديدة تهدف إلى معالجة أحد التحديات الاجتماعية العصيبة. ويتلقى الفريق الفائز جائزة يبلغ قدرها مليون دولار أميريكي.
وتهدف الجائزة السنوية إلى إطلاق مؤسسات اجتماعية جديدة قادرة على إحداث تغييرات جذرية في العالم وتخريج الجيل القادم من رواد الأعمال الاجتماعية.
ويضم فريق طلبة جامعة البترا المتأهل راما أبو صفية وشادن ذويب وضحى غازي، بإشراف الدكتور وائل أبو دية والدكتورة كنزا منصور.
جامعة البترا عضو في المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد)
 
 
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
طبقة الأوزون
ماذا نفعل بنفاياتنا؟
 
لا تشوهوا الطبيعة
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان

buy low dose naltrexone online

how to buy naltrexone read

lexapro weed

lexapro and weed trip click

buy citalopram

20mg citalopram arampamuk.com

internet drug coupons

free discount prescription cards

melatonin and weed combination

melatonin and weed blog.tripcitymap.com

prednisolon tabletta

prednisolon online

amlodipin teva

amlodipin

cost of generic zofran

generic for zofran 4 mg

is abortion legal in the us?

what is the latest term abortion legal in the us

otc albuterol substitute

albuterol otc

citalopram alcohol cravings

citalopram alcohol interactions read here

prednisolon 5 mg

prednisolon bivirkninger click here

generico cialis

cialis generico

viagra prodej brno

viagra pro mlade

is naloxone and naltrexone the same

naloxone vs naltrexone

albuterol otc walgreens

over the counter albuterol inhaler

pregabaline 50mg

pregabaline ldm link

when to use naloxone vs naltrexone

naltrexone naloxone potency open

tadalafil prezzo

generico cialis link

ventolin side effects

ventolin syrup

mixing viagra and weed

mixing lexapro and weed read

mixing zoloft and weed

mixing adderall and weed krishnan.co.in

benadryl and pregnancy first trimester

benadryl pregnancy rating bilie.org

mixing lexapro and weed

mixing lexapro and weed website

benadryl and pregnancy third trimester

benadryl pregnancy category developersalley.com

symbicort otc equivalent

symbicort generico cogimator.net

ventolin side effects

ventolin go

antidepressants and alcohol consumption

antidepressants and alcohol withdrawal website

mixing alcohol and antidepressants

side effects of drinking alcohol and taking antidepressants

viagra cena apoteka

viagra prodej read

otc inhaler canada

over the counter asthma inhalers

abortion pill buy

buy abortion pill over the counter inetapakistan.azurewebsites.net

viagra cena lekaren

viagra read here

tadalafil teva prezzo

acquistare cialis in farmacia senza ricetta online

generic for viagra

when will generic viagra be available jensen.azurewebsites.net

ciproxin

ciproxin 750 burroealici.it

abortion pill online review

abortion pill online safe

xanax weed effects

xanax and weed anxiety partickcurlingclub.co.uk

lexapro vs weed

lexapro and weed trip go

buy abortion pill kit online

buy abortion pill blog.dotnetnerd.dk

cialis senza ricetta

tadalafil prezzo

sertraline and alcohol interaction

sertraline weight gain

jardiance 10 mg

jardiance 10 mg coupon blog.griblivet.dk

cialis free coupon

coupon for prescription

otc inhalers for copd

rescue inhaler not working click

sertraline 100mg and alcohol

sertraline withdrawal brightonspanishlessons.co.uk

doxycyclin europharma

doxycyclin katze

metoprololtartraat

go metoprolol 25 mg go

zoloft 4 weeks

zoloft anxiety zoloft first week zoloft uses
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
تمويل التنمية المستدامة في البلدان العربية
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.