Friday 19 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
رأي
 
نجيب صعب النفط جزء من الحل  
كانون الأول / ديسمبر 2020 / عدد 273
عندما تأسَّست مجموعة العشرين عام 1999، لم تكن البيئة ولا التغيُّر المناخي على جدول أعمالها. فقد كان الهدف منها جمع أهم الاقتصادات الصناعية والنامية في منتدى عالمي يعمل على تحقيق الاستقرار الاقتصادي والمالي. غير أن "قمة الرياض" التي عقدتها المجموعة أخيراً بدّلت هذه الصورة. وقد يكون أبرز ما أفرزته القمة تظهير إرادة واضحة من الرئاسة السعودية لهذه الدورة، تضع التنمية المستدامة وقضايا البيئة في صدر الأولويات.
 
لقد احتلّت البيئة والتنمية أكثر من ثلث البيان الختامي للقادة، تحت عنوان "ضمان مستقبل مستدام"، تعبيراً عن عدم قابلية التنمية الاقتصادية على الاستمرار بمعزل عن الإدارة المتوازنة للأصول الطبيعية ورعاية البيئة. ولم يقتصر البيان على عنوان عام، بل دخل في التفاصيل، ملتزماً بالحدّ من التدهور البيئي، والحفاظ على التنوّع البيولوجي، والاستخدام المستدام للموارد الطبيعية وتنميتها، وتوفير الهواء والماء النظيفين، ومعالجة التغيُّر المناخي، بوصفها تحدّيات مُلحّة لهذا العصر. وربط القادة خطط التعافي الاقتصادية من جائحة كورونا بالحفاظ على الكوكب وبناء مستقبل أكثر استدامة، بما يستلزم توجيه الاستثمارات نحو الاقتصاد الأخضر، القائم على كفاءة استخدام الموارد وتجديدها وخفض الانبعاثات الكربونية. كما التزموا بحماية البيئة البحرية والبرية، بما فيها الحفاظ على الشعاب المرجانية وخفض تدهور الأراضي بنسبة 50 في المائة والحدّ من تلوث البحار بالمخلفات البلاستيكية.
 
كان من الطبيعي أن يحتل موضوع الطاقة موقعاً أساسياً في نقاشات قمة يترأسها أحد أهم البلدان المصدّرة للنفط. فقد دعا البيان الختامي إلى تنويع مصادر الطاقة وتطوير خيارات تقنية بديلة، عبر استخدام تشكيلة متنوّعة من الوقود، لإيصال طاقة ميسورة وموثوقة للجميع. لكنه أكّد أيضاً على أهمية التشدّد في معايير الكفاءة وخفض الانبعاثات و"التراجع التدريجي عن الدعم غير الفعّال للوقود الأحفوري"، الذي يزيد من الاستهلاك التبذيري، مع حصر الدعم بالمناطق الأشدّ فقراً.
 
وإذا كان مفهوم "الاقتصاد الدائري"، الذي يقوم على ترشيد استهلاك الموارد باعتماد مبادئ التخفيف وإعادة الاستعمال والتدوير، أحد أبرز الأسس التي التزمت بها مجموعة العشرين في اجتماعاتها السابقة، فقد وضعت السعودية بصمتها على القمة الأخيرة بوضع "الاقتصاد الدائري للكربون" على جدول الأعمال. هذا المفهوم يضيف مبدأً رابعاً هو "الإزالة"، أي استعادة الكربون من المصدر أو امتصاصه، بما يجعل الوصول إلى الاقتصاد الدائري الخالي من الكربون كليّاً أكثر واقعية. صحيح أن هذه النظرية متداولة في الأوساط الأكاديمية منذ سنوات، لكن قمة الرياض حوّلتها إلى جزء من خطة تنفيذية.
 
حتى الآن، كان البعض يتّخذ من صعوبة التخلي عن الانبعاثات الكربونية كليّاً خلال فترة زمنية محدودة، بسبب ازدياد الحاجة إلى الطاقة الميسورة وعدم توافر مصادر وتقنيات جاهزة بديلة بأسعار مناسبة، حجّة للاستمرار في استخدام وسائل ملوّثة للإنتاج. الاقتصاد الدائري للكربون يقوم على إدارة الانبعاثات في جميع القطاعات، بترشيد الاستهلاك وتطوير تقنيات جمع الكربون وتخزينه على نحو آمن، وحماية المحيطات والغابات لتعزيز قدرتها على امتصاص الكربون، جنباً إلى جنب مع الطاقات المتجددة. هكذا يتحوّل الحساب من مجمل كمية الكربون المنبعثة إلى الكمية التي تبقى في الأجواء، بعد استعادة ما أمكن منها عن طريق جمعها في المصدر وتأمين الظروف الصالحة لامتصاصها المأمون في الطبيعة، أو تطوير تقنيات صالحة لإعادة استعمالها في عمليات ومنتجات مفيدة. ويترافق هذا مع تعزيز الاستثمارات في الطاقات المتجدّدة الخالية من الانبعاثات الكربونية.
 
ومع أن التقاط الكربون في المصدر وإعادة استعماله أو تخزينه على نحو مأمون ما زالت عملية مكلفة، خاصة بالمقارنة مع استمرار أسعار الطاقات المتجددة في الانخفاض، إلا أنه هدف يستحق مزيداً من الجهد لتحقيقه، بالتوازي مع تحسين مستويات الكفاءة والحد من الهدر.
 
وقد جدّدت قمة الرياض الالتزام بمندرجات اتفاقية باريس المناخية بشأن خفض الانبعاثات الكربونية، مع التعهُّد بتنفيذ جميع بنودها، بما فيها المساهمة الدولية بمبلغ 100 مليار دولار سنوياً لمساعدة البلدان النامية على تخفيف الانبعاثات والتكيُّف مع التغيُّرات المحتومة التي لا يمكن وقفها، أكان في ارتفاع البحار أو الصحة أو إمدادات المياه أو الإنتاج الزراعي. علماً أن الأمن الغذائي والمائي والصحة البشرية احتلت حيّزاً مهماً في نقاشات القمة ومقرّراتها.
 
على المستوى العالمي، أكّدت قمة العشرين في الرياض استحالة فصل التنمية الاقتصادية عن رعاية البيئة، بما فيها الإدارة الرشيدة للموارد الطبيعية والتصدي الجدّي للتغيُّر المناخي. فلا تنمية حقيقية مع استنزاف الموارد الطبيعية، التي هي عصب الاقتصاد. ولا استدامة للاقتصاد مع اعتبار التغيُّر المناخي قدَراً لا يمكن ردّه، إذ إن السماح بهذا النهج يقود حتماً إلى تدمير أية إنجازات رقمية، لأن آثار التغيُّر المناخي لا تضرب مستويات الدخل القومي فقط، بل تضرب أيضاً قدرة الأرض على دعم الحياة الإنسانية نفسها.
 
أما في جانبها السعودي، فقد أبرزت القمة نهجاً جديداً في التعاطي مع قضايا الطاقة والمناخ لم تعهده من قبل. إنه نهج استباقي لا يهرب من التحدّي، بل يطرح المشكلة ويقترح حلّاً لها كجزء من المساعي الدولية الإيجابية. لقد انتهى زمن إنكار التغيُّر المناخي وعرقلة المساعي الدولية للمعالجة. الاعتراف بالمشكلة، مع الانخراط في العمل لوضع حلول لها، يعطي موقعاً قيادياً للدول المصدّرة للنفط في الاتفاق على بدائل تحفظ حقوقها في استثمار ثرواتها الطبيعية على نحو سليم وتنويع اقتصاداتها بوتيرة سَلِسة، بدلاً من تحميلها منفردةً مسؤولية الانبعاثات الكربونية في العالم. فهذه الدول حافظت على أمن الطاقة العالمي عقوداً طويلة، مما أنتج ازدهاراً واستقراراً، بينما ارتفعت الانبعاثات الكربونية على نحو مخيف بسبب الهدر في الاستهلاك وتقاعس الدول الصناعية عن تطوير تقنيات موفّرة ونظيفة، سعياً وراء الربح السريع.
 
لا شك أن انخراط الدول النفطية في المساعي الدولية لمجابهة التغيُّر المناخي، عن طريق الالتزام بالحدّ من الانبعاثات الكربونية، باعتماد الكفاءة والتحوّل إلى الطاقات النظيفة والمتجدّدة والعمل على إدارة الانبعاثات الكربونية من المصدر، يجعل النفط نفسه جزءاً من الحلّ بدلاً من أن يكون جزءاً من المشكلة.
 
الرسالة البيئية والمناخية لرئاسة قمة العشرين في الرياض واضحة: نريد أن نكون جزءاً من الحل، فليقدّم كل بلد مساهمته العادلة وفقاً لحجم مسؤوليته عن المشكلة.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
ماركو لامبرتيني، إليزابيث ماروما مريما، ماريا نيرا تحذير لإصلاح علاقتنا بالطبيعة
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.