Thursday 25 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
كتاب الطبيعة
 
أوستراليا أرض المخلوقات المدهشة  
تشرين الثاني-كانون الأول/ نوفمبر-ديسمبر 2016 / عدد 224
 
هل سمعت بالكنغر والكوالا؟ إنهما مجرد نوعين اثنين من الحيوانات البرية الفريدة في أوستراليا. فهذه القارة الجزيرية النائية في «أسفل العالم» توفر موئلاً لحيوانات بديعة ذات صفات مميزة وأسماء غريبة، من الجرابيات الصغيرة مثل الكوكا إلى الطيور الضاحكة. هنا مجموعة من المخلوقات المدهشة التي تتفرد أوستراليا بكثير منها
البنديكوت
البنديكوت حيوان جرابي يشبه الجرذ بشعره الشوكي وذيله  الرفيع، لكن أنواعه الأحد عشر في أوستراليا تكون أقرب إلى الأرانب، خصوصاً من حيث الحجم وقوة القائمتين الخلفيتين القافزتين. وهناك نوع من البنديكوت له أذنا أرنب، وهو في طريقه للحلول مكان «أرنب الفصح» عند الأوستراليين.
لهذا الحيوان الذي يتقن الحفر جراب مفتوح إلى الخلف، بعكس جراب الكنغر الذي تتجه فتحته إلى الأمام، ما يجنب الجراء داخله التعرض للأوساخ والأتربة.
الكوالا
الكوالا حيوان جرابي يشبه الدب، يعيش على الأشجار عادة، ويأكل بشكل خاص ورق شجر الصمغ والأوكاليبتوس (الكينا)، كما يأكل التراب للحصول على الكالسيوم والمعادن الأخرى. تلد الأم جراءها ناقصة النمو، فتتركها في جرابها فترة ستة أشهر لاستكمال نموها. الكوالا معرض للانقراض بسبب كثرة صيده للحصول على فرائه الجميل الثمين، ما دفع السلطات إلى حظر صيده.
البلاتيبوس
هل سمعت بحيوان ثديي يبيض؟ يبدو أن الغرابة سائدة في أوستراليا. البلاتيبوس هو أحد نوعين من الثدييات التي تضع بيضاً. والنوع الثاني هو الإكيدنا الذي يعيش أيضاً في هذه القارة الساحرة.
البلاتيبوس، بذيله الشبيه بالمجذاف وفروه المانع للماء ومنقاره المسطح وأقدامه المكفّفة، يجمع بين القندس والقضاعة والبطة. لكن لا يخدعك المنظر الغريب الهادئ لهذا المقيم في الأنهار. فالذكور تستخدم «مهمازاً» على كل من قائمتيها الخلفيتين يتصل بغدة منتجة للسم، ولسعة واحدة كافية لقتل كلب والتسبب بآلام مبرحة لإنسان.
الإكيدنا
غالباً ما يدعى الإكيدنا آكل النمل الشوكي، وهو النوع الآخر من الثدييات التي تبيض. هذا الحيوان المحبّب يجمع بين النيص والسحلية والجرابي والعصفور. تغطيه أشواك بطول خمسة سنتيمترات، وله خطم شبيه بمنقار، وفي بطنه جراب يضع فيه صغاره. ولا ترضع الإناث صغارها، بل تفرز الحليب من غدة في جرابها.
الدينغو
يُعتقد أن هذه الكلاب البرية ذات اللون البني الداكن تحدرت من أسلاف داجنة. وهي في أوستراليا بمرتبة الذئاب في أميركا الشمالية. حتى عواؤها شبيه بعواء الذئاب، ويخاف منها الناس.
هل تذكرون فيلم «صرخة في الظلام» عام 1988 عن طفل رضيع افترسه كلب دينغو؟ هذه الهجمات نادرة جداً، لكن ذلك لا يعني إمكان اتخاذ كلاب الدينغو حيوانات أليفة، فقد فشلت معظم محاولات تدجينها.
الكنغر
الكنغر هو أشهر وأكبر الحيوانات الجرابية. وهناك عشرات الأنواع منه، من أكبرها الكنغر الأحمر الذي يبلغ علوه مترين ويستطيع أن يقفز مسافة خمسة أمتار ويجتاز حاجزاً علوه متران ونصف متر. وهو يستعمل قائمتيه الخلفيتين القويتين للدفاع. وفي بطن الأنثى جراب يكمل فيه الصغار نموهم بعد الولادة.
يقدر أن ثمة نحو 35 مليون كنغر في أوستراليا. ويتم صيد الكثير منها لأكل لحمها وتصنيع جلدها ولحماية المزارع والمراعي منها.
الومبات
يبدو هذا الكائن السمين «هجيناً» بين خنزير كبير ودب صغير. وهو أكبر حيوان في العالم يعيش في جحر يحفره، وثاني أكبر حيوان جرابي بعد الكنغر، إذ يصل وزنه إلى نحو 40 كيلوغراماً. وعلى رغم سلوكه الطيّع عموماً، فمن الأسلم تجنب الاقتراب منه، إذ يمكن أن يكون عنيفاً.]
البوسوم الطائر
هذا الحيوان الجرابي الليلي مهدد بخسارة الموئل. هو في حجم الأرنب، له أذنان مدببتان كبيرتان وذيل طويل كثيف وبطن أصفر وأنف زهري. «يطير» مسافة تصل إلى 150 متراً بفضل غشاء يمتد من يديه إلى كاحليه. وهو يضج بالأصوات، ويقيم في أشجار غابات الكينا في شرق أوستراليا.
الكوكا
الكوكا حيوان فرائي له أذنان مستديرتان وخطم أسود وتبدو عليه تكشيرة دائمة. هذا الجرابي الجميل مهدد أيضاً، ويعود ذلك جزئياً إلى إقامته في نطاق محدود ضمن زاوية صغيرة من جنوب غرب أوستراليا وبعض الجزر قبالة الساحل، وجزئياً بسبب طبعه الهادئ الذي يجعله فريسة سهلة للثعالب والقطط وكلاب الدينغو.
الكول
الكول هو أكبر حيوان جرابي آكل للحوم في أوستراليا، ويمتاز بفروه المنقط الجميل. ومثل كثير من الأنواع الأوسترالية، هو مهدد أيضاً بالانقراض، ليس فقط بسبب خسارة موئله، وإنما أيضاً لكثرة مفترسيه، وولعه بأكل ضفادع القصب السامة التي أدخلت إلى أوستراليا في ثلاثينات القرن العشرين. وينشط باحثون حالياً لتعليم الكول تجنب هذه الضفادع.
الكوكابورا
الكوكابورا طائر أوسترالي من نوع الرفراف صائد الأسماك، يتميز بصياح متقطع شبيه بقهقهة الإنسان. ولطالما أدخل سينمائيون صياح الكوكابورا في موسيقاهم التصويرية التي تستلهم أصوات الغاب.
هذا الطائر الجارح هو آكل لحوم شرس، يصطاد الضفادع والسحالي والقوارض والعصافير وحتى الثعابين السامة. 
الكوالا
البنديكوت
البلاتيبوس
الإكيدنا
الإكيدنا
الدينغو
الكنغر
الومبات
 البوسوم الطائر
الكوكا
الكول
الكوكابورا
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.