Friday 25 Sep 2020 |
AFED conference 2020
 
KFAS
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
موضوع الغلاف
 
عبدالحكيم الرويضي وعماد فرحات المغرب قوة شمسية عظمى  
2016 أيار-حزيران/ مايو-يونيو / عدد 218
fiogf49gjkf0d
 ينفذ المغرب برنامجاً يعتبر الأكثر طموحاً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إذ يستهدف إنتاج 42 في المئة من مزيجه الطاقوي الإجمالي، أي 6000 ميغاواط، مثالثة من مصادر شمسية وريحية وكهرمائية بحلول سنة 2020، وصولاً إلى 52 في المئة سنة 2030. وربما استطاع تصدير الفائض إلى أوروبا. كما تهدف خطة كفاءة الطاقة إلى الاقتصاد بنسبة 12 في المئة من إجمالي الاستهلاك بحلول 2020، وبنسبة 15 في المئة بحلول 2030
ارتفع عدد سكان مدن المغرب ليشكل نحو 60 في المئة من مجموع سكان البلاد. وتعد الدار البيضاء ثالث مدينة أفريقية من حيث عدد السكان بعد لاغوس في نيجيريا والقاهرة في مصر، إذ يقطنها نحو 6 ملايين نسمة، بعدما كان العدد لا يتعدى 20 ألف نسمة عام 1990. وهذه العاصمة الاقتصادية للبلاد تستأثر بنحو ثلث الاستهلاك الوطني من الكهرباء.
وتفوق فاتورة الإنفاق الحكومي على الطاقة 10 بلايين دولار سنوياً. فالمغـرب هو البلد الوحيد في شمال أفريقيا الذي لا يملك موارد نفطية متاحة، وهو أكبر مستورد للطاقة في المنطقة، حيث يأتي 96 في المئة من احتياجاته الطاقوية من الخـارج. وينمو الطلب على الطاقة بنسبة تقارب 8 في المئة سنوياً.
يحتل المغرب موقعاً جغرافياً استراتيجياً يربط بين أفريقيا وأوروبا، ولديه شبكة كهرباء مرتبطة بإسبانيا والجزائر. وهو يمتلك كميات صغيرة من الغاز في مناطق بين العاصمة الرباط ومكناس. ولديه أيضاً احتياطات كبيرة من الصخر الزيتي، وقد وقع اتفاقات شراكة مع شركات طاقة عالمية لاختبار جدوى استغلالها. ولكن في غياب عمليات صناعية تنتج النفط والغاز من هذا المصدر غير التقليدي من دون تفريط في المياه والصحة البيئية، قرر المغرب التحول إلى تنفيذ استراتيجيات لتعزيز الطاقة المتجددة.
في العام 2008، أطلق المغرب الخطة الوطنية للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة. وهو ينفذ حالياً برنامجاً يعتبر الأكثر طموحاً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إذ يستهدف إنتاج 42 في المئة من مزيجـه الطاقوي الإجمالي، أي 6000 ميغاواط، مثالثة من مصادر شمسية وريحية وكهرمائية بحلول سنة 2020، وصولاً إلى 52 في المئة سنة 2030. وربمـا استطـاع تصـدير الفائض إلى أوروبا. كما تهدف خطة كفاءة الطاقـة إلى الاقتصاد بنسبة 12 في المئة من إجمالي الاستهلاك بحلول 2020، وبنسبة 15 في المئة بحلول 2030.
 
نصف مليون مرآة تلاحق الشمس
يسعى المغرب إلى إنتاج 2000 ميغاواط من الكهرباء الشمسية سنة 2020 باستخدام صحاريه غير المستغلة. وهذه القدرة تعادل 18 في المئة من الإنتاج الوطني الحالي. ومن مزايا المشروع المغربي للطاقة الشمسية، وفق وزارة الطاقة والمعادن، أنه سيمكن البلاد من اقتصاد 2.5 مليون طن سنوياً من المحروقات وتجنب انبعاث 3.7 مليون طن من ثاني أوكسيد الكربون في السنة. وسيؤدي استغلال أشعة الشمس الوفيرة في توليد الطاقة إلى تجنب تقلبات تكاليف الاستيراد، وإتاحة إمكانية تصدير الطاقة الخضراء إلى البلدان المجاورة.
وترى وزيرة البيئة في المغرب حكيمة الحيطي أن أثر الطاقة الشمسية على المنطقة هذا القـرن قد يكـون مماثلاً لأثر إنتـاج النفط في الماضي. وهي قـالت لصحيفـة «غارديان» البريطانية: «نحن لسنـا بلداً منتجـاً للنفط، ونستورد 96 في المئة من طاقتنـا، ولذلك عواقب كبيرة على الموازنة العامـة. وقد اعتدنا أيضاً دعم الوقود الأحفوري بكلفة كبيرة، لذلك عندما اطلعنا على إمكانات الطاقـة الشمسية، فكرنا: لم لا؟»
يشمل المشروع المغربي للطاقة الشمسية إنجاز خمسة مجمّعات لإنتاج الكهرباء، في ورزازات وعين بني مطهر وفم الواد وبوجدور وسبخة الطاح، بكلفة 9 بلايين دولار.
في شباط (فبراير) 2016 بدأ تشغيـل محطـة «نور 1» للطاقة الشمسية المركزة، الأكبر من نوعها بمولّد أحادي في العالم، في ضواحي مدينة ورزازات على حافة الصحراء الكبرى وسط المغرب، تحت أشعة شمس تنعم بها البلاد لأكثر من 300 يوم في السنة.
وخلال حفل افتتاح المحطة الذي ترأسه العاهل المغربي محمد السادس، قال مصطفى البكوري، رئيس مجلس إدارة الوكالة المغربية للطاقة الشمسية (مازن)، إن مجمّع «نور ورزازات» سيضم ثلاث محطات أخرى لإنتاج 580 ميغاواط من الطاقة النظيفة، بحيث تنتج محطة «نور 1» قيد التشغيل 160 ميغاواط، و«نور 2» نحو 200 ميغاواط، و«نور 3» نحو 150 ميغاواط، و«نور 4» نحو 70 ميغاواط. وعندما يتم التشغيل بالكامل، ربما سنة 2018،  سيصبح مجمع «نور ورزازات» أكبر موقع لإنتاج الطاقة الشمسية المتعددة التكنولوجيا في العالم، وينتج كهرباء تكفي احتياجات 1.1 مليون مغربي.
انطلقت أشغال بناء المجمّع عام 2013، وتتجاوز كلفته 2.5 بليون دولار، حصل عليها المغرب كقروض من البنك الدولي وصندوق التكنولوجيا النظيفة التابع لصناديق الاستثمار في الأنشطة المناخية والبنك الأفريقي للتنمية ومؤسسات تمويل أوروبية. ويجري بناء المجمع وتشغيله بشراكة بين الدولة والقطاع الخاص ممثلاً بالشركة الدولية لمشاريع الطاقة والمياه «أكوا باور إنترناشونال» السعودية.
عمل على بناء وتجهيز «نور 1» نحو ألفي شخص، على مساحة نحو 5 ملايين متر مربع. وينتشر في هذه المحطة نصف مليون من الألواح الزجاجية المقوّسة العاكسة، بارتفاع 12 متراً، تنتظم في 800 صف طويل متواز، وتتحرك بشكل بطيء ومتناغم في حركة شبيهة بحركة زهور دوار الشمس، فتلاحق أشعة الشمس وتلتقطها وتحولها إلى طاقة نظيفة.
وتنطوي تكنولوجيا الطاقة الشمسية المركزة، إذا ما اقترنت بتخزين الطاقة الحرارية، على إمكانات هائلة نظراً لقدرتها على توفير طاقة يمكن الاعتماد عليها حتى إذا لم تظهر الشمس. وهنا طريقة عملها: تقوم مئات المرايا بتركيز أشعة الشمس لتسخين سائل نقل حراري يُستخدم لإنتاج بخار يحرك التوربينات التي تولد الكهرباء. ويمكن استخدام هذا السائل أيضاً لتسخين أملاح منصهرة في خزانات ضخمة، وتظل هذه الأملاح محتفظة بسخونتها ما يكفي لتوليد البخار حتى بعد غروب الشمس.
يقول تقنيون إن المحطتين «نور 2» و«نور 3» المقرر افتتاحهما سنة 2017 سوف تخزنان الطاقـة مدة تصل إلى ثماني ساعات، ما يفتح آفاقاً لطاقة شمسية على مدى 24 ساعة يومياً في الصحراء الأفريقية وجوارها. وتبقى صادرات الطاقة شمالاً عبر البحر المتوسط هدفاً رئيسياً، على رغم انهيار مشروع Desertec عام 2013، وهو خطة ألمانية للحصول على 15 في المئة من كهربـاء أوروبا من الطاقة الشمسية المنتجـة في شمـال الصحـراء الأفريقيـة بحلول سنـة 2050.
وسيكون لمجمّع «نور ورزازات» الشمسي وقع إيجابي على تطوير برامج لرفع القدرات والتخصص التقني والبحث والتطوير، وإمكانية تحلية مياه البحر بالطاقة الشمسية، وتأهيل صناعة مغربية لأجهزة ولوازم المحطات الشمسية. ويقول يوسف زاز، وهو خبير بالطاقة المتجددة ورئيس الفضاء المتوسطي للتكنولوجيا والابتكار: «الآن بمقدور الطلبة المغاربة الاستفادة من تأهيل جيد في مختلف تخصصات الطاقة المتجددة. وسيوفر المشروع العديد من فرص العمل لسكان المنطقة الذين سيعملون في الصيانة ومختلف مراحل الإنتاج».
 
ريادة أفريقية في مزارع الرياح
تم اطـلاق مشروع طاقـة الرياح المتكامـل في المغرب عـام 2010، باستثمـار قدر بنحو 3.7 بلايين دولار. وهو يهدف إلى رفع قدرة طاقة الرياح المركبة إلى 2000 ميغـاواط بحلول سنة 2020.
دخلت مزرعة الرياح في طرفاية مرحلة العمل في كانون الأول (ديسمبر) 2014. وهي الأولى من نوعها في القارة الأفريقية، وتعمل على تغذية الشبكة الوطنية بنحو 300 ميغاواط من الطاقة الكهربائية. وقد تولت شركتا «ناريفا» الحكومية و«جي دي إف سويز» الفرنسية بناءها منذ العام 2012 من خلال شركة «طرفاية للطاقة». ووصل حجم استثمارات المشروع إلى 569 مليون دولار. والمنطقة التي اختيرت لتشييد المحطة، قرب مدينة طرفاية في الجنوب، معرضة لهبوب رياح تتراوح سرعتها بين 7 و9 أمتار في الثانية، وهي سرعة نادرة في مناطق أخرى من العالم، وتتيح استمرار توليد الكهرباء لساعات طويلة على مدار السنة. أما الطاقة التي تنتجها المحطة فهي حصرية للمكتب الوطني للماء والكهرباء، بموجب عقد مع الحكومة المغربية لمدة 20 سنة، يتم بعدها تسليم المحطة إلى المكتب الوطني.
وكجزء من المشروع المغربي لطاقة الرياح، سيجري العمل حالياً على بناء خمس محطات ريحية بقدرة إنتاجية إجمالية تبلغ 850 ميغاواط، بعدما فازت شركة «ناريفا» بعقد قيمته 1.22 بليون دولار لبنائها. فتقام محطة بقدرة 150 ميغاواط في مدينة ميدلت وسط البلاد، وأخرى بقدرة 100 ميغاواط في طنجة في الشمال، ومحطة بقدرة 200 ميغاواط في الصويرة في الوسط، ومحطة بقدرة 100 ميغاواط في بوجدور في الجنوب، إضافة إلى محطة طرفاية بقدرة 300 ميغاواط في الجنوب. ويمول المشروع مقرضون دوليون مثل البنك الأوروبي للاستثمار والبنك الأوروبي للتنمية وإعادة البناء ومجموعة KFW المصرفية الألمانية.
وكانت أول محطة رياح شيدت في المغرب عام 2000 بجانب الطريق الرابطة بين مدينتي تطوان وطنجة في الشمال، وتضم 84 توربينة هواء لإنتاج 50 ميغاواط من الطاقة الكهربائية.
 
بناء 3 سدود سنوياً
في المغرب حالياً 128 سـداً كبيراً ونحو 100 سد أخرى بأحجام مختلفة موزعـة في أنحاء البلاد. ويعتبر سد الوحـدة في الشمال ثاني أكبر سد في أفريقيا بعد سد أسوان العالي في مصر، وقد أنجز بناؤه عام 1996 وينتج 240 ميغاواط من الطاقة الكهربائية.
وتراهن البلاد على بناء ثلاثة سدود سنوياً في أفق سنة 2020 لإنتاج 2000 ميغاواط من الطاقة الكهرمائية، علماً أن تقلبات في الحالة المائية خلال العقود الأخيرة جعلت معدل إنتاج الطاقة المائية لا يتعدى نصف القدرة المتوقعة بسبب عدم كفاية المياه لتحريك توربينات السدود. وقد وصل معدل ملء السدود إلى 63 في المئة أواخر كانون الأول (ديسمبر) 2015 بسبب انحباس المطر في أول الشتاء.
 
الطاقة النووية... رخيصة وغالية
يملك المغرب مفاعلاً نووياً صغيراً أميركي الصنع تصل قدرته إلى 2 ميغاواط ويشكل محور أنشطة الأبحاث العلمية في منطقة المعمورة شمال غرب البلاد. وهناك تطلع إلى تشييد مفاعل نووي كبير لإنتاج الطاقة الكهربائية، بعدما أعلن خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية في شباط (فبراير) 2016 أن الإطار التشريعي النووي المغربي يطابق المعايير الدولية المعتمدة.
لكن ثمة جدلاً حول هذه المسألة نظراً للأخطار المحتملة. صحيح أن الطاقة الناتجة عن المفاعل النووي هي الأرخص من حيث الكلفة، إلا أنها تصبح باهظـة جـداً إذا مـا حدث خطأ  أو حادث. كما أن التخلص من النفايات الناتجة عن الطاقة النووية مسألة معقدة.
المغرب ماض بحماسـة لإنتـاج  نصف طاقته من مصادر متجددة، شمساً ورياحاً وماء. ولدى افتتاح محطة «نور 1» الشمسية في ورزازات، اعتبر البنك الدولي أن المغرب صنع التاريخ «وأصبـح على الخريطة كقوة عظمى في مجال الطاقة الشمسية». وإذ يستعد المغرب لاستضافة مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ (COP22) في تشرين الثاني (نوفمبر) 2016، تتجه إليه أنظـار العالم كنموذج دولي لتنفيذ الأقوال بالأفعال، في الحد من الانبعاثات التي تغير مناخ الأرض باستخدام الطاقات النظيفة.
 
كادر
بوابة الصحراء
مدينة ورزازات، على طرف الصحراء المغربية، مقصد لتصوير أفلام سينمائية عالمية. وقد استضافت أحداث أفلام شهيرة مثل «لورنس العرب» و«المومياء» و«أضواء النهار الحية» و«لعبة العروش». هذه المدينة التجارية التي تلقب «بوابة الصحراء» هي الآن مركز لمجمَّع شمسي ضخم سيضم أربع محطات كبرى مترابطة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية. وعند إنجازها سوف تحتل مساحة توازي العاصمة الرباط، وتولد 580 ميغاواط من الكهرباء.
 
كادر
سياسات داعمة وإطار تنظيمي
بذلت الحكومة المغربية جهوداً كبيرة خلال السنوات الأخيرة لتقوية الإطار القانوني والتنظيمي لتطوير الطاقات المتجددة. ومن الإصلاحات القانونية في هذا المجال:
إلزام المؤسسات الحكومية باستدراج عطاءات تنافسية لإرساء المشاريع، بموجب مرسوم عام 2006. وهو ينطبق مثلاً على البلديات التي ترغب في التعاقد مع مزارع رياح أو مع مصادر أخرى للطاقة المتجددة.
رفع سقف التوليد الذاتي للمواقع الصناعية من 10 ميغاواط إلى 50 ميغاواط، بموجب قانون عام 2008، بعدما كان المكتب الوطني للكهرباء يتولى كل إنتاج يتعدى 10 ميغاواط.
قانون جديد لتعزيز تطوير الطاقة المتجددة وتوفير إطار للمطورين والمستثمرين، لا يفرض حداً على القدرة المركبة لكل مشروع أو لكل نوع من الطاقة، ويوفر إطاراً قانونياً لتصدير الطاقة النظيفة.
إنشاء الوكالة الوطنية لتنمية الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية (ADEREE).
إنشاء الوكالة المغربية للطاقة الشمسية (مازن)، وهي تجمع بين القطاعين العام والخاص، ومهمتها تنفيذ الخطة الشمسية المغربية وتعزيز الطاقة الشمسية.
إنشاء معهد أبحاث الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة عام 2009.
تأسيس جمعية الاستثمار في الطاقة (SIE) عام 2010 وفق الخطوط الإرشادية لاستراتيجية الطاقة الوطنية التي تهدف إلى تنويع الموارد وتعزيز الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة.
 
كادر
مصنع مغربي لشفرات توربينات الرياح
يُبنى في المغرب مصنع لشفـرات توربينـات الرياح قرب مدينة طنجة، بموجب اتفاق مع مجموعة «سيمنس» الألمانية. وتبلغ كلفة الاستثمار نحو 100 مليون يورو، وسينتج المصنع 700 شفرة في السنة، أي ما يتيح توليد 1000 ميغاواط من الكهرباء. وسيمتد على مساحة نحو 38 ألف متر مربع، ويبعد 35 كيلومتراً عن ميناء طنجة على البحر المتوسط. وسوف يبدأ الإنتاج سنة 2017، ويزود أسواق شمال أفريقيا والشرق الأوسط وأوروبا بمعدات الطاقة الريحية. وسيخلق نحو 1200 وظيفة.
وكانت شركة «سيمنس» ساهمت في إنشاء محطة طاقة الرياح في طرفاية جنوب المغرب بقدرة 300 ميغاواط، ومحطة «حومة» بقدرة 50 ميغاواط.
 
كادر
أكواباور السعودية في المغرب
تنفذ شركة «أكواباور» السعودية حالياً مشروع مزرعة رياح على بعد 30 كيلومتراً من مدينة طنجة بقدرة 100 ميغاواط، باستثمار إجمالي قدره نحو 180 مليون دولار، إضافة إلى المشروعين الشمسيين «نور2» و«نور 3» في ورزازات اللذين سينتجان 350 ميغاواط من الكهرباء. وهي المستثمر الرئيسي في محطة «نور 1» للطاقة الشمسية التي بدأ تشغيلها في شباط (فبراير) 2016 بقدرة 160 ميغاواط.
 
كادر
COP22
تم اختيـار حدائق المنـارة في مدينـة مـراكش المغربية شعاراً لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ (COP22) الذي سيعقد من 7 إلى 18 تشرين الثاني (نوفمبر) في مراكش.
وتضم حدائق المنارة بقايا منظومة هيدروليكية قديمة يعود تاريخها إلى أكثر من 700 سنة. واختير مبنى المنارة الشهير ليكون في قلب دائرة يزينها «الزليج المغربي». وتم تصميم الفسيفساء بطريقة ترمز إلى الشمس التي يستغلها المغرب كمصدر للطاقة في مجمع الطاقة الشمسية المركزة «نور ورزازات»، الذي هو الأكبر من نوعه في العالم.
استخدم المنظمون أربعة ألوان لشعار المؤتمر، الأزرق والأخضر والأحمر والأصفر، مستوحاة من العناصر البيئية الأساسية الأربعة، أي الماء والتربة والهواء والنار. وقالت اللجنة المنظمة: «هذه هي الألوان المفعمة بالحياة والدافئة التي تجسد الهوية المغربية والأفريقية لمؤتمر  COP22».
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
طبقة الأوزون
ماذا نفعل بنفاياتنا؟
 
لا تشوهوا الطبيعة
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان

symbicort inhaler instructions

symbicort generic canada jjthurin.com symbicort generic equivalent

symbicort generic price

symbicort generic inhaler price redirect symbicort generic brand

medical abortion

abortion pill online blog.e-lecta.com abortion pill kit

abortion pill over the counter Ph

abortion pill online philippines picia.it abortion pill side effects ph

symbicort inhaler instructions

symbicort generic date dadm.dk symbicort generic brand

lexapro side effects acne

lexapro side effects weight gain fascinatedwithsoftware.com lexapro side effects anxiety

how to buy abortion pill

abortion pill where to buy

how to buy abortion pill

where can you buy the abortion pill blog.montapp.com can i buy the abortion pill over the counter

where to buy abortion pill

buy abortion pill

medical abortion

abortion pill online blog.structuretoobig.com abortion pill online

lexapro and weed

weed lexapro withdrawal zevendevelopment.com lexapro and weed good

where can i buy the abortion pill

can i buy the abortion pill online recepguzel.com how to buy abortion pill online

naltrexone buy

buy naltrexone picturegem.com

buy abortion pill espana

buy abortion pill espana website

am i pregnant or just late quiz

am i pregnant quiz for teenagers click

buy abortion pill

buy cheap abortion pill iydk.com

norvasc

norvasc

inderal

inderal ttvmerwestad.nl

citalopram

citalopram open

effexor

effexor redirect

diltiazem

diltiazem read here

lipitor

lipitor open

cortaid

cortaid artofcaring.co.uk

nootropil

nootropil link

zyloprim

zyloprim

rhinocort

rhinocort

gleevec

gleevec

cleocin

cleocin

abortion pill online usa

order abortion pill online usa

mixing melatonin and weed

melatonin and weed mixed

buy generic naltrexone online

buy naltrexone

purchase abortion pill online

abortion pill online usa

usa buy abortion pill

abortion pill online usa

buy low dose naltrexone online

how to buy naltrexone read

lexapro weed

lexapro and weed trip click

buy citalopram

20mg citalopram arampamuk.com

internet drug coupons

free discount prescription cards

melatonin and weed combination

melatonin and weed blog.tripcitymap.com

prednisolon tabletta

prednisolon online

amlodipin teva

amlodipin

cost of generic zofran

generic for zofran 4 mg

is abortion legal in the us?

what is the latest term abortion legal in the us

otc albuterol substitute

albuterol otc

citalopram alcohol cravings

citalopram alcohol interactions read here

prednisolon 5 mg

prednisolon bivirkninger click here

generico cialis

cialis generico

viagra prodej brno

viagra pro mlade

is naloxone and naltrexone the same

naloxone vs naltrexone

albuterol otc walgreens

over the counter albuterol inhaler

pregabaline 50mg

pregabaline ldm link

when to use naloxone vs naltrexone

naltrexone naloxone potency open

tadalafil prezzo

generico cialis link

ventolin side effects

ventolin syrup

mixing viagra and weed

mixing lexapro and weed read

mixing zoloft and weed

mixing adderall and weed krishnan.co.in

benadryl and pregnancy first trimester

benadryl pregnancy rating bilie.org

mixing lexapro and weed

mixing lexapro and weed website

benadryl and pregnancy third trimester

benadryl pregnancy category developersalley.com

symbicort otc equivalent

symbicort generico cogimator.net

ventolin side effects

ventolin go

antidepressants and alcohol consumption

antidepressants and alcohol withdrawal website

mixing alcohol and antidepressants

side effects of drinking alcohol and taking antidepressants

viagra cena apoteka

viagra prodej read

otc inhaler canada

over the counter asthma inhalers

abortion pill buy

buy abortion pill over the counter inetapakistan.azurewebsites.net

viagra cena lekaren

viagra read here

tadalafil teva prezzo

acquistare cialis in farmacia senza ricetta online

generic for viagra

when will generic viagra be available jensen.azurewebsites.net

ciproxin

ciproxin 750 burroealici.it

abortion pill online review

abortion pill online safe

xanax weed effects

xanax and weed anxiety partickcurlingclub.co.uk

lexapro vs weed

lexapro and weed trip go

buy abortion pill kit online

buy abortion pill blog.dotnetnerd.dk

cialis senza ricetta

tadalafil prezzo

sertraline and alcohol interaction

sertraline weight gain

jardiance 10 mg

jardiance 10 mg coupon blog.griblivet.dk

cialis free coupon

coupon for prescription

otc inhalers for copd

rescue inhaler not working click

sertraline 100mg and alcohol

sertraline withdrawal brightonspanishlessons.co.uk

doxycyclin europharma

doxycyclin katze

metoprololtartraat

go metoprolol 25 mg go

zoloft 4 weeks

zoloft anxiety zoloft first week zoloft uses
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
التربية البيئية من أجل تنمية مستدامة في البلدان العربية
 
 
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.