Friday 19 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
مقالات
 
ميلانو ـ «البيئة والتنمية» إطعام الكوكب، طاقة للحياة  
تموز-آب/ يوليو-أغسطس 2015 / عدد 208
على مدى ستة أشهر، تستضيف مدينة ميلانو الإيطالية المعرض العالمي «إكسبو 2015». وقد اختير له شعار «إطعام الكوكب، طاقة للحياة». ومن محاوره الرئيسية الأبحاث والتكنولوجيات المتعلقة بإنتاج الغذاء وحفظه وسلامته وجودته، والزراعة وحماية التنوع البيولوجي، والتوعية الغذائية، والتعاون الدولي لتحسين الأمن الغذائي، والثقافات الغذائية في أنحاء العالم.
 
للمعرض أهداف طموحة، لعل أهمها استنباط استراتيجية لإطعام أهل الأرض، بجمعه ممثلي 145 دولة في حدث طويل الأمد يركز على الغذاء والتغذية. وتأمل سلطات ميلانو أن يستقطب 20 مليون زائر خلال مدة إقامته من أول أيار (مايو) إلى آخر تشرين الأول (أكتوبر)، فيعطي عاصمة الأزياء والمصارف في إيطاليا زخماً دولياً. أما الحكومة الإيطالية فتريده أن يساعد في إخراج البلاد من ركودها الاقتصادي.
 
التعاون ضروري لتحقيق هدف الغذاء الكافي والأمن الغذائي في أنحاء العالم، وهذا ما تعنيه عبارة «إطعام الكوكب». إكسبو ميلانو هو الموقع المختار لمواجهة قضايا الزراعة والتنمية المستدامة ومكافحة الجوع. والسبل الرئيسية هي: الابتكار، وحفظ الطاقة، وحماية البيئة، والاستهلاك العاقل للموارد الطبيعية. وتتلاقى في هذا السبيل أصوات البلدان المشاركة والمنظمات الدولية والمجتمع المدني والشركات.
 
معارض ExpoWorld السابقة أهدت إلى العالم ابتكارات مثل ماكينة الخياطة وبرج إيفل والكاتشاب. أما المعرض الحالي فسينتج «ميثاق ميلانو» الذي سيعدّه خبراء لرفع الوعي حول حق جميع سكان الأرض في طعام صحي ومأمون وكاف. وعلى أساسه يقدم أفراد وجماعات وشركات تعهدات في مجال ضمان الأمن الغذائي وخفض إهدار الطعام ومكافحة الجوع والبدانة.
 
إبداعات هندسية
إكسبو ميلانو أشبه بمدينة ملاه، حيث أقيمت أجنحة موقتة أبدع المهندسون في تصاميمها، تمثل بلداناً مختلفة. وأضفت بعض البلدان نكهات خاصة على أجنحتها. على سبيل المثال، يضم الجناحان الألماني والبريطاني قفران نحل، وأقامت البرازيل غابة استوائية صغيرة، وتقدم اليابان «وجبة افتراضية»، ويركز جناح الفاتيكان على مكافحة «ثقافة الهدر» العصرية. أما شعار جناح الأمم المتحدة فهو «صفر جوع ـ متّحدون من أجل عالم مستدام»، تأكيداً على أن إنهاء الجوع في عصرنا أمر ممكن إذا قام الجميع بدورهم، بما في ذلك الالتزام بتغيير ممارسات يومية بسيطة.
 
وقد فازت ميلانو باستضافة المعرض، ملحقة الهزيمة بمدينة إزمير التركية. وهي المرة الثانية، بعدما استضافته عام 1906. ولكن رافقت تخطيط المعرض وتنفيذه  تأخيرات بيروقراطية وفضائح فساد.
 
وشهدت المدينة ورشة كبرى تحضيراً للمعرض. فاليوم تشمخ فيها ناطحات سحاب فوق عمارات القرن الثامن عشر، متعالية مع خلفية جبال الألب. ونظفت القنوات، وتم توسيع خدمات شبكة المترو، وأضيفت مسارات للدراجات الهوائية، وأقيمت حديقة عامة فسيحة، وتم تجديد محطة القطارات الأثرية.
 
وشُيد أكثر من 200 مبنى في موقع المعرض شمال ميلانو، ما منح بعض كبار المهندسين المعماريين في العالم فرصة لتجسيد فنونهم الإبداعية. ولكن تبقى نقطة «رمادية» هي أن معظم هذه المباني ستتم إزالتها وإعادة تدويرها بعد المعرض. على سبيل المثال، تعتزم أنغولا شحن جناحها لتحويله الى متحف وطني. أما جناح الولايات المتحدة فمبني بكمية ضخمة من الألواح الخشبية التي ستباع في نهاية المعرض لمن يدفع السعر الأعلى.
 
بالنسبة إلى البلدان التي لم تشيّد أجنحة خاصة بها، ابتدع إكسبو ميلانو طريقة للمشاركة هي «التكتلات» التي تجمع بلداناً تختص بطعام معين. وهناك تسعة تكتلات تنتشر على مساحة إجمالية تبلغ نحو 37 ألف متر مربع وتختص بالمواد الآتية: الرز، الكاكاو والشوكولاته، البن، الفواكه والبقول، التوابل، الحبوب والدرنيات، الأغذية المتوسطية، الجزر والبحار، المناطق القاحلة. وضمن كل تكتل، تبين أفلام الفيديو والمنشآت ومعارض الصور تاريخ كل مادة، وتجرى عروض للطهو وتذوق المأكولات، وتقام سوق يكتشف فيها الزوار المحاصيل والمنتجات التي يشرح عنها الأشخاص الذين زرعوها وأنتجوها.
 
ويستضيف موقع المعرض أربع مناطق تمثل محاور رئيسية. فهناك «الجناح صفر» الذي يتتبع تاريخ الجنس البشري من خلال علاقته بالغذاء. وهنالك «منطقة غذاء المستقبل» التي تستشرف كيف ستغير التكنولوجيا عمليات تخزين الغذاء وتوزيعه وشرائه واستهلاكه. وفي «حديقة الأطفال» يمكن للصغار أن يكسبوا معارف حول مواضيع الغذاء والتغذية والاستهلاك المستدام فيما هم يلهون ويمرحون. أما «حديقة التنوع البيولوجي» فتضم نماذج من النظم الإيكولوجية على كوكبنا. والى ذلك، يستضيف متحف ترينال في مدينة ميلانو معرض «الفنون والأطعمة» الذي يستكشف فيه الزائر كيف تغيرت العلاقة بينهما على مر القرون.
 
غذاء المستقبل
الاتحاد الأوروبي لاعب رئيسي في المحاور المختلفة للمعرض. فهو أكبر مصدّر للغذاء، وثاني أكبر مستورد للغذاء، لكنه في الوقت ذاته أبرز جهة مانحة لدعم المشاريع الإنمائية والانسانية. ويتزامن المعرض مع انتقال الأهداف الإنمائية العالمية من صفة «الألفية» الى صفة «المستدامة»، ومع «السنة الأوروبية للتنمية» و»السنة الدولية للتربة». وقد أطلق الاتحاد الأوروبي العام الماضي برنامج Horizon 2020 لتمويل الأبحاث بقيمة 80 بليون يورو خلال الفترة 2014 ـ 2020. ويعتزم استثمار نحو 4 بلايين يورو في أعمال بحثية وابتكارية تتصدى لبعض أهم التحديات في مجتمعنا، مثل الأمن الغذائي، الزراعة والحراجة المستدامتين، أبحاث المياه البحرية والداخلية، الاقتصاد البيولوجي.
 
وسوف يخصص خلال إكسبو ميلانو أسبوع ترويجي للنظام الغذائي في حوض المتوسط، الذي أدرجته اليونسكو ضمن معالم التراث الثقافي العالمي غير المادي. وقد التزمت المفوضية الأوروبية هدف الترويج لنظام غذائي صحي في المجتمع الأوروبي.
 
يتيح إكسبو 2015 فرصة للتأمل في تناقضات عالمنا والبحث عن حلول لها. فمن جهة، هناك الجياع حيث يعاني نحو 870 مليون شخص من نقص التغذية. ومن جهة أخرى، هناك الذين يموتون من أمراض مرتبطة بسوء التغذية أو بالإكثار من الطعام، حيث يموت نحو 2.8 مليون شخص سنوياً من أمراض مرتبطة بالبدانة. وفي الوقت نفسه، يُهدر نحو 1.3 بليون طن من الطعام سنوياً. لهذه الأسباب، تبذل مساع لاتخاذ خيارات سياسية واعية، وتطوير أنماط حياة مستدامة، واستعمال ما تتيحه التكنولوجيا للموازنة بين توافر الموارد واستهلاكها.
 
كادر
أصوات غير راضية
 
تزامناً مع افتتاح المعرض في 1 أيار (مايو)، خرج الآلاف إلى الشوارع للاحتجاج، وقامت جماعات غير منضبطة بتكسير واجهات المتاجر وإحراق السيارات. وقال أحد المحتجين: «الإكسبو آلة لإحراق المال العام. لقد وعد بتأمين فرص عمل وتعزيز الاقتصاد، لكنه يدار بالعمل التطوعي، وقد أهدر البلايين على بنية تحتية لا تنفع».
 
وأضاف ناشط آخر يحمل لافتة مناهضة للعولمة: «يدعي هذا الإكسبو أنه احتفال بالغذاء البطيء والزراعة المحلية والأكل الصحي، وشعاره الرسمي: إطعام الكوكب، طاقة للحياة. ولكن ترعاه شركات عملاقة لا علاقة لها بكل ذلك، مثل كوكاكولا وماكدونالدز. هذه مزحة ثقيلة». 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.