Tuesday 23 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
مقالات
 
. دروب النحل  
تموز - آب2011 / عدد 160-161
 

تتناقص أعداد نحل العسل في أنحاء العالم، ويخشى أن يؤثر ذلك سلباً على المحاصيل الغذائية. من هنا انطلقت فكرة زراعة امتدادات من الأزهار البرية تمد النحل بالغذاء الذي يساعده على البقاء وإنتاج العسل.

فقد بدأت «التعاونية» (The Co-operative)، وهي أكبر مؤسسة جماعية في بريطانيا يمتلكها نحو ستة ملايين مستهلك، تنفيذ مشروع لزراعة سلسلة من «دروب النحل» في أنحاء بريطانيا، لتأمين ممرات من الأزهار البرية توفر موائل غنية بالرحيق لحشرات ملقحة مثل النحل والفراش. يهدف المشروع الى استعادة بعض مروج الأزهار البرية التي اختفى معظمها خلال العقود الأخيرة. وهو جزء من حملة Plan Bee التي أطلقتها التعاونية لمساعدة النحل، الذي يأتي في مقدمة الحشرات الملقحة للمحاصيل الغذائية، علماً أن التعاونية تحتل المرتبة الخامسة بين كبرى المتاجر الغذائية في بريطانيا.

سوف تقام دروب النحل الأولى في مقاطعة يوركشاير بالتعاون مع منظمة Buglife  التي تعنى بالحيوانات اللافقارية. وسوف يقوم مزارعون وملاّكون بنثر بذور الأزهار البرية في صفين طويلين يمتدان من الشمال الى الجنوب ومن الشرق الى الغرب عبر المقاطعة، ما يعيد الى نحو خمسة هكتارات من الأراضي أزهارها التي فقدتها، في مشروع تجريبي كلفته 95 ألف دولار. وتأمل التعاونية أن تتكرر هذه المبادرة في مقاطعات أخرى.

وأوضح بول موناغان، رئيس قسم الأهداف الاجتماعية في التعاونية، أن بريطانيا فقدت 97 في المئة من مروج الأزهار البرية منذ ثلاثينات القرن العشرين، وهذه نسبة تنذر بالخطر ولها أثر سيئ على أعداد الحشـرات الملقحة. فقد انخفض عدد نحل العسل في بريطانيا الى النصف خلال السنوات الـ 25 الأخيرة، وعانت ثلاثة أرباع أنواع الفراش من انخفاض حاد في أعدادها منذ السبعينات. وأضاف: «بما أن نحل العسل وحده يلقح ثلث المحاصيل الغذائية التي نأكلها، فإن مزيداً من الانخفاض في أعداده سيسبب أثراً مدمراً على نظامنا الغذائي في المدى البعيد. ومن خلال إقامة دروب النحل، نأمل أن نجعل الحياة أسهل لجميع الحشرات الملقحـة، وأن نعكس مسار الانخفاض الخطير في أعدادها».

يعتقد أن خسارة مروج الأزهار البرية الغنية بالرحيق التي توفر الغذاء للحشرات الملقحة هي من الأسباب الرئيسية وراء انخفاض أعداد النحل، إضافة الى تأثيرات المبيدات والأمراض. وتنفذ الخطة Plan Bee  في أربعة مجالات: زيادة عدد قفران النحل في الأراضي الزراعية التابعة للتعاونية، استمرار الحظر الذي فرضته التعاونية موقتاً على بعض المبيدات، تمويل أبحاث علمية جديدة، وتشجيع الزبائن والأعضاء على زراعة نباتات صديقـة للنحل مع توزيع البذور وتدريب مربي النحل الجـدد.

 

فنادق النحل

أعلنت سلسلة سوبرماركت Sainsburys  صيف 2010 أنها تقيم «فنادق للنحل» في 38 سوبرماركت تملكها في لندن، كموائل للنحل المتوحد بهدف زيادة أعداده المتلاشية.

 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.