Friday 19 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
كتاب الطبيعة
 
الممرّ الأخضر: كائنات جديدة في فيتنام   
كانون الثاني (يناير) 2008 / عدد 118
 ''فردوس مفقود'' يضم أنواعاً جديدة من الحيوانات والنباتات تم اكتشافه مؤخراً في منطقة نائيـة وسط فيتـنام تعرف بـ ''الممر الأخضر'' (Green Corridor). وتشمل المجموعة الجديدة فراشتين وثعباناً وخمس اوركيديات (سحلبيات) وثلاثة نباتات أخرى، جميعها متفردة في الغابات الاستوائية الممتدة في سلسلة جبال أنام الفيتنامية. وما زالت عشرة أنواع نباتية أخرى اكتشفت هناك تخضع للفحص، لكن يبدو أيضاً أنها جديدة.
يقول كريس ديكنسون، المستشار التقني لدى الصندوق العالمي لحماية الطبيعة: ''لا يتم اكتشاف هذا العدد الكبير من الأنواع الحية الجديدة الا في أماكن خاصة جداً، والممر الأخضر واحد من هذه الأماكن''. ويضيف: ''عثر العلماء على عدة أنواع جديدة من الحيوانات الثديية الكبيرة في الغابات ذاتها في التسعينات، مما يعني ان الاكتشافات الأخيرة قد تكون مجرد بداية''.
ويعتقد أن غابات المطر في وسط جبال أنام ما زالت منذ آلاف السنين غطاء غابياً متواصلاً وغير مشوه، لذلك توفر موائل فريدة لكثير من الأنواع.
الثعبان الجديد، الذي سمي ''أبيض الشفة''، يتميز بشريط أصفر وأبيض على جانبي رأسه وبقع حمر تغطي جسمه، ويميل الى العيش بجوار مجاري المياه حيث الضفادع وحيوانات صغيرة أخرى، وقد يصل طوله الى 80 سنتيمتراً. أما الفراشتان فقد انضمتا الى ستة أنواع أخرى من الفراش اكتشفت في إقليم ثوا  ثن هيو منذ العام .1996 وهناك ثلاثة أنواع من الأوركيديات الخمس الجديدة خالية من الأوراق، وهذه ظاهرة نادرة، فهي لا تحتوي على الكلوروفيل لتقوم بالتمثيل الضوئي، وتعيش على المواد المتعفنة كما يفعل الفطر. وثمة نبتة جديدة من الفصيلة الزنبقية تنتج زهرة سوداء، وهي مثل زنبقيات الزينة المنزلية قادرة على تحمل ظروف الضوء المنخفض جداً. وهناك نبتة من فصيلة اللوفيات أو القلقاسيات لها أزهار صفراء جميلة تحيط بها أوراق قمعية الشكل.
جميع هذه الأنواع معرضة للخطر نتيجة قطع الأشجار، والصيد غير المشروع، واستخراج الموارد الطبيعية بطرق غير مستدامة، وتضارب الاهتمامات التنموية. لكن سلطات إقليم ثو ا ثن هيو التزمت حماية هذه الغابات القيمة وتعهدت ادارتها بصورة مستدامة. ويقول هوانغ نغوك كهان، مدير ادارة حماية الغابات في الاقليم، ان ''المنطقة مهمة الى أبعد الحدود وتستحق الحماية''.
وقد أظهرت مسوحات حديثة أن هناك أنواعاً مهددة كثيرة في الممر الأخضر، بينها 15 نوعاً من الزواحف والبرمائيات وستة أنواع من الطيور. وتؤوي المنطقة أيضاً أكبر مجموعة فيتنامية من قردة الغيبون ذات العرف والخدين الأبيضين، التي تعتبر من الرئيسيات الأكثر تعرضاً للخطر في العالم. ويعتقد أن الممر الأخضر هو أفضل موقع في فيتنام لحماية حيوان الساولا، وهو نوع من الأبقار البرية اكتشفه العلماء عام 1992.
ويلفت الصندوق العالمي لحماية الطبيعة الى مساهمة جبال أنام في حماية الخدمات البيئية الحيوية التي تعاني وضعاً حرجاً، مثل الامدادات المائية لسكان الاقليم الذين يعتمدون على الأنهار، كما توفر موارد غابية غير خشبية للأقليات العرقية المحلية التي تكسب منها ما يزيد على نصف دخلها.
أفعى شجرية سامة تعيش في جبال أنام
غابة المطر في  الممر الأخضر
أفعى شجرية سامة
نبتة من اللوفيات وزهرتها
نبتة من اللوفيات وزهرتها Cryptocoryne vietnamica
أوركيديا oberania huensis
أوركيديا Anoectochilus annamenis
اللوريس نوع الثدييات الصغيرة من عائلة السعادين يعيش في جبال أنام الفيتنامية
عظاءة أكانتوصور Acanthosaurus
أوركيديا بلا أوراق  تعيش على المواد المتعفنة  Gastrodia theana
جولان في الممر الأخضر يشاركان في مسح أنواع الحياة البرية
ثعبان اكتشف حديثاً وسمي أبيض الشفة
الساولا حيوان بري نادر من عائلة الأبقار يعيش في غابات فيتنام Pseudoryx nghetinhensis saola
زنبقية كبيرة تحمل أزهاراً رائعة شبه سوداء Aspidistra nicolai
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.