Friday 19 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
رأي
 
مجدي زكي (الاسكندرية) أي توعية بيئية؟  
كانون الثاني (يناير) 2002 / عدد 46
 كثير من مجتمعات العالم يقوم اليوم بتطوير أساليبه التربوية لملاءمة أحدث ما توصل إليه الفكر والعلم، إلا أن البعض يتقاعس عن التطوير. فما زالت هيئات بيئية وجمعيات أهلية عاملة في مجال البيئة في المنطقة العربية تقوم بتطبيق ما نبذه الآخرون منذ وقت ليس بالقصير. وتمتلئ خطط العمل بالبرامج المشوهة التي إذا تم تطبيقها على الوجه الأكمل لن تنجح إلا في محاكاة التجارب الفاشلة. وقد يتمثل الخلاص من هذا التعثر في التأكد من تطبيق إجراء قياسي على برامج التربية البيئية قيد التخطيط أو التطبيق. وهذا المعيار هو اختبار نتائج الأعمال والبرامج والأدوات محل الاهتمام الحالي، ومقارنتها بالأهداف الأولية التي تم تخطيط البرامج وتمويلها تبريراً لها. والاختبار هنا يعنى التحديد الكمي لمدى النجاح في تغيير الاتجاه أو السلوك أو التأثير على المجموعة المستهدفة من البرامج التربوية المعنية. والغرض من عملية اختبار العمل وقياسه هو:
تحديد مدى فعالية البرنامج في تحقيق أهدافه.
تنقية مسار تخطيط وتنفيذ عملية تطبيق البرنامج من السلبيات ومجالات إهدار الوقت والموارد.
تحديد نقاط الضعف في تكامل العملية. فمثلا، لو أثبت القياس أن جزءاً كبيراً من المجموعة المستهدفة لم يفهم الرسائل التي يروج لها البرنامج ، فهذا يدل على وجود خطأ ما.
كشف أجزاء البرنامج التي يجب دعمها بالمزيد من الموارد والوقت.
وقد تكون عملية قياس تأثير برامج التوعية البيئية من الموضوعات المعقدة، اذ تتعلق بقياس معايير خاصة بالسلوك أو الاتجاه. لكن يمكن دائماً التحقق من عملية التغيير التي تلحق بسلوك الأفراد بعد مرور فترة زمنية مناسبة على عملية الاتصال. ويتم هذا القياس عن طريق رصد مدلولات كمية معينة، مثل معدل تراكم المخلفات أو عدد مرات حرق القمامة في مناطق معينة أو معدل استهلاك المياه في منطقة سكنية. وبالرغم من أن التفاعل مع عمليات التوعية يستغرق وقتاً طويلاً، إلا أن من الضروري إجراء اختبارات دورية  لبيان مدى تأثر المجموعة المستهدفة وتقبلها.
من المؤكد أن الدمار البيئي سوف يصيب المتقاعس عن قراءة تجارب الآخرين. لذا، قد يكون من الأجدى قبل الشروع في "الكتابة" أن نتعلم "القراءة" أولاً قبل فوات الأوان.
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.