Thursday 18 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
مقالات
 
باسم سكجها ("الدستور"، عمان) من إسمنت الفحيص الى زئبق الزرقاء  
تشرين الأول (أكتوبر) 2002 / عدد 55
 نستمع الى وجهة نظر مصنع الاسمنت في الفحيص، فنحسد سكانها على وجوده هناك، ونكاد نطالب بانشاء مصنع مشابه في عمّان، باعتباره مفيداً للصحة والتربة والبيئة، ومن باب تعميم الخير على الشعب الاردني كله. لكن واقع الحال لا يترك للضلالة أن تأخذ مداها، فالأمراض التي أصابت الناس لا تخطئها عين مجرّدة، والتلوث الذي أصاب البيئة لا يخطئه أنف سليم.
ونشدّ على أيادي أهل المنطقة، وخصوصاً النشطاء منهم، على هذه الحملة التي تريد للتلوث أن يتوقف. فهذا هو الدور الحقيقي للمجتمع المدني المحلي في غياب العمل الرسمي، الذي يتعامى عن مشاكل البيئة الأردينة ويؤجل حلها الى المستقبل، الأمر الذي يفاقم في المشاكل ويترك البلاد والعباد ضحايا للتلوث البيئي القاتل.
لا بد لتلك الحملة أن تنجح، ولا بد للجميع أن يساندوها، فقد تخلق لدينا سابقة تؤسس لانجازات مقبلة على هذا الصعيد. ونظرة من المارّ بجانب سيل الزرقاء تهزّ البدن من الماء المختلط بالمواد الكيميائية الذاهبة الى سد الملك طلال، الذي صار سطح بحيرته مرصوفاً بالزئبق. ولدى الدخول الى أي مدينة أردنية يخدش مشهدها منظر تلك المقابر الضخمة للسيارات المشطوبة. ولا يمكن فهم التصريح لوضع الحفر الامتصاصية فوق بئر ماء زلال في عين جنا، أو السماح بانشاء مزارع الدجاج فوق عشرات الآبار الارتوازية التي تشرب منها المدن والقرى، وغير ذلك من أمور لا يمكن فهمها إلا باعتبارها انعكاساً للامبالاة بحاضر الناس ومستقبلهم.
وثمة ما يزيد من علامات الاستفهام والسؤال. فهناك المئات من دونمات أراضي الغابات التي تحرق بفعل فاعل لسبب التفحيم أو التحطيب، ولكسب مئات من الدنانير بالقضاء على ثروة بنيت على مدار السنين. ولن نتحدث عن عمّان الغربية التي صار الحجر فيها مكان الزرع، وما زال التوسع مستمراً، وهي ظاهرة تتكرر في كل المدن الاردنية.
نعود الى الفحيص، التي يخوض أهلها معركة ينبغي أن تنتهي لصالحهم، ليمكن التأسيس عليها في مناطق أخرى. فالصمت وانتظار العمل من الاجهزة الرسمية بات غير نافع في وقت تتسع فيه الكارثة البيئية.
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.