Tuesday 23 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
مقالات
 
أرامكو السعودية تعيد استخدام المياه المعالجة  
أذار (مارس) 2003 / عدد 60
 تدير "أرامكو السعودية" مرافق صناعة الزيت والغاز في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، وتنتشر أعمالها على نطاق عالمي، وتعدّ من أكبر شركات الزيت العملاقة في العالم. وللشركة سمعة عالمية في ما يتعلق بالموثوقية. وتهدف سياستها الى أن لا تسبب أعمالها أية أخطار أو أضرار تؤثر سلباً على البيئة أو الصحة العامة، وأن تنفذ تلك الأعمال من خلال الالتزام بالمحافظة على البيئة، ممثلة في الأرض والهواء والماء، وحمايتها من التلوث. وخلال العقود الماضية، وضعت الشركة برامج متنوعة للمحافظة على البيئة، كان من أهمها مراقبة مياه الشرب ومياه الصرف الصحي.
ومن منطلق قيم العمل في أرامكو السعودية ومسؤولياتها حيال المواطنة والحفاظ على الموارد الطبيعية، تعهدت الشركة منذ نشأتها بالمحافظة على هذه الموارد وحمايتها من التلوث. وتمثل المياه أحد أهم الموارد التي اعتنت بها الشركة وأولتها اهتماماً خاصاً في مشروعاتها منذ عقود.
كان لعمليات إعادة استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة للأغراض الزراعية والصناعية الأثر الكبير في الحد من استخدام المياه الجوفية. اذ تتم معالجة ملايين الغالونات من المياه يومياً وإعادة استخدامها داخل مواقع الشركة وخارجها للأغراض الزراعية وبعض الخدمات الصناعية. فأرامكو السعودية تمتلك وتشغّل معامل متطورة للمعالجة في مناطق أعمالها المنتشرة في المملكة، ويتم تشغيلها بكوادر وطنية مدربة وفق أحدث التقنيات العالمية.
ويعد معمل الظهران من أكبر معامل الشركة في معالجة مياه الصرف الصحي وإعادة استخدامها، حيث تبلغ طاقته الاستيعابية عشرة ملايين غالون، ويقوم بتنقية مياه الصرف الصحي بطريقة المعالجة الثلاثية. وتخضع المياه المعالجة دائماً لعمليات فحص دقيقة من الشركة قبل إعادة استخدامها، لتتماشى مع أعلى المواصفات العالمية.
وفي هذا الجانب، فان لأرامكو السعودية جهوداً مميزة ونجاحات متواصلة في مجال الاستفادة من إعادة استخدام المياه للأغراض الزراعية. فهي تعيد استخدام ما يزيد على خمسة بلايين غالون من المياه المعالجة سنوياً، يتم الاستفادة منها في الأغراض الزراعية داخل الشركة وخارجها، وكذلك في بعض أعمالها الصناعية كعمليات التبريد. وتواكب هذه الجهود وتلك النجاحات المتواصلة استمرارية التطوير والتحديث لمعامل الشركة متى اقتضت الحاجة. وتدأب الشركة على تحديث شبكات المياه في مرافقها، وتواصل مراقبتها وإجراء الصيانة الدورية لها واستخدام أحدث المعدات وأجودها بهدف القضاء على تسربات المياه أو التقليل منها.
وتستخدم أرامكو السعودية أحدث التقنيات في عمليات الري وزراعة النباتات التي تتلائم مع مناخ المملكة للحد من استهلاك المياه. كما أنها أنشأت شبكة خاصة مستقلة للري بالمياه المعالجة. وتتعاون الشركة مع الجامعات ومعاهد البحوث العلمية بهدف الاستفادة من البحوث والدراسات المتقدمة في هذا المجال. كذلك، تحرص على التنسيق والتعاون مع الهيئات الحكومية ذات العلاقة بأعمال المياه، من أجل تبادل الآراء والخبرات والعمل المشترك.
ولأهمية ترشيد استهلاك المياه واعتباره مطلباً وطنياً وحضارياً يجنب المملكة خسائر مادية باهظة، تقوم أرامكو السعودية بتنفيذ برامج للتوعية بترشيد استخدام المياه، توزع فيها الكتيبات والنشرات، إضافة الى مشاركتها في المعارض المحلية والدولية والمؤتمرات والندوات. كما تشارك على الدوام في يوم المياه العالمي من خلال المعارض والنشرات التوعوية، بهدف زيادة الوعي في الاستخدام الأمثل للمياه لدى موظفيها وأفراد أسرهم.
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.