Thursday 18 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
مقالات
 
فاضل البدراني (بغداد) مقابلة مع وزيرة البيئة العراقية  
أذار (مارس) 2005 / عدد 84
 البيئة العراقية تعاني من اهمال واضح، ليس على مدى سنة أو سنتين، وانما على مدى عقود. وقد كانت في جعبتنا أسئلة كثيرة حملناها الى وزيرة البيئة الدكتورة مشكاة صبيح المؤمن حول ما حققته الوزارة الحديثة العهد والمعوقات التي واجهتها. هنا مقتطفات من الحوار.
كم تبلغ موازنة وزارة البيئة العراقية؟
في البداية أود أن أوضح أمراً مهماً في ما يتعلق بالاهمال الواضح للبيئة في العراق. فمنذ تأسيس الدولة عام 1921 لم يكن هناك اهتمام بالبيئة. اما في ما يتعلق بموازنة الوزارة، فقد بلغت قبل نقل السلطة الى الحكومة الموقتة سبعة ملايين دولار أميركي، في حين بلغت بعد نقل السلطة 11 مليوناً و740 ألفاً. وقامت الوزارة بالاتفاق مع شركة Bering Point لوضع نظام مالي يقوم على أساس تفتيت الصلاحيات المالية منعاً للفساد.
هل يمكن ايجاز مشاريع الوزارة وتكاليفها؟
تعمل الوزارة حالياً على 15 مشروعاً أساسياً تغطي أكثر المشاكل البيئية حرجاً في العراق. ومنها تلك مشتركة مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة، وهي مشروع تعزيز الادارة البيئية في العراق من خلال التقييم البيئي وبناء القدرات بكلفة 4,7 مليون دولار، ومشروع اليورانيوم المستنفد وكلفته نحو 3,7 ملايين دولار، ومشروع اعادة احياء الاهوار وكلفته 11 مليون دولار، ومشروع تطوير القدرات في المجال البيئي وكلفته نحو 14,6 مليون دولار. هكذا تبلغ الكلفة الكلية للمشاريع المشتركة مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة نحو 34 مليون دولار.
وتنفذ الوزارة مع البنك الدولي أربعة مشاريع، بكلفة 36,4 مليون دولار، تشمل مشروع تقييم حالة البيئة في العراق بكلفة 8,3 ملايين دولار، وتطوير الوعي البيئي بكلفة 2,1 مليون، والادارة البيئية الطارئة بكلفة 25 مليوناً، ومشروع شط العرب بكلفة مليون دولار.
وهناك خمسة مشاريع مشتركة مع منظمة الصحة العالمية بقيمة 4,9 ملايين دولار. منها مشروع السيطرة النوعية على المياه بكلفة 6,62 مليون دولار، وأربعة مشاريع مع وزارة الصحة العراقية، وثلاثة مشاريع مقترحة خاصة بالاشعاع.
ماذا عن المشاريع القصيرة الامد؟
هذه المشاريع تأخذ طابعاص بيئياً انسانياً وتوعوياً. فعلى سبيل المثال قامت الوزارة بتوزيع المياه الصالحة للشرب على سكان مدينة الثورة، ثم وزعت مساعدات انسانية في محافظة النجف، وقامت بطباعة كراسات خاصة بالتوعية البيئية وتوزيعها، ونظمت حملات توعية وتشجير في بغداد وعدد من المحافظات، وأقامت دورات علمية وفنية متخصصة في مجال الاشعاع والتدريب على استخدام أجهزة الكشف المحمولة واجراء مسح ميداني للتلوث الاشعاعي في مدينة حلبجة.
وتم تشكيل لجنة مشتركة مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للقيام بحملة طبية وتوعية بيئية وتوزيع مياه الشرب لسكان منطقة الاهوار، وحملات المسح الميداني الخاصة باليورانيوم المستنفد جنوب العراق.
ما مدى فداحة تجفيف الاهوار وما هي المعالجات التي اتخذتها الوزارة لاعادة الحياة الى هذه المنطقة الحيوية؟
منطقة الاهوار هي عبارة عن أرض رطبة تبلغ مساحتها 20 ألف كيلومتر مربع. والمشكلة التي واجهتها هذه المنطقة ليست تجفيف الاهوار فقط، ومعالجتها لا تكمن بمجرد غمرها بالماء كما يتصور البعض. فتجفيف الاهوار وتركها مجففة 12 عاماً قتل معظم أشكال الحياة فيها. ناهيك عن تعرض المنطقة لضربات بالأسلحة الكيميائية، لوجود جهات كانت تقود عمليات ضد النظام السابق. أما معالجتها فتشمل اعادة غمرها بالمياه، على يتم ذلك ضمن عملية فنية محترفة كي لا تركد المياه وتتعفَّن. وهذا ما تقوم به وزارة البيئة بالتنسيق مع وزارة الموارد المائية. وقد لاحظنا أن عدداً من الطيور عادت الى الأهوار، كما عادت أنواع من النباتات الى الحياة فيها. ويتطلب الامر منا أيضاً رصد نوعية الهواء ومراقبة قاع الاهوار لتلافي وجود تلوث، وتحقيق دراسة اجتماعية اقتصادية لسكان الاهوار.
وتم التنسيق مع جامعتي البصرة وذي قار، لتشكيل فريق طبي تم إرساله الى جماعات من سكان الأهوار، مثل آل حرب وآل عبادة وآل اسماعيل، لغرض اجراء الفحوص الطبية وتقديم العلاجات. كما تعمل الوزارة على مكافحة الحشرات التي يشكون منها. كما فاتحنا اليونيسف للقيام بمشروع أطلقنا عليه تسمية "مشروع أطفال الاهوار"، لأننا لاحظنا من خلال زيارات فرقنا الميدانية تدهوراً واضحاً في صحتهم وزيادة واضحة لانتشار مرض الربو بينهم. كما فاتحنا المنظمات المعنية بشؤون المرأة للقيام بمشروع توعية لنساء الاهوار.
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.